ArabRap

ArabRap

We run crazy fun party overnight frequently.

You can join into our wild party on Palestine, weare running a party at wild Palestine jungle. JOIN US!

more

الراب الإسلامي.. ظاهرة شبابية جديدة في بريطانيا

شاعت في السنوات الأخيرة ظاهرة "الراب الإسلامي" في الأوساط الشبابية في بريطانيا. يميل شباب بريطانيون مسلمون إلى التعبير عن إيمانهم الديني عبر أشكال غنائية وموسيقية حديثة. يعتبر هؤلاء الشباب نشاطهم الفني- الديني سبيلاً لمواجهة الإرهاب الذي يستخدم الإسلام غطاء له، ويجدون في التراث الإسلامي الصوفي منبعاً لإلهامهم.

يقول عبد الكريم أحد مغني الراب المسلمين "تدور أغانينا غالباً حول قضايا إسلامية. تعالج نصوص الأغاني قضايا مثل التمييز العنصري، ختان الإناث، الإرهاب، والزواج الإجباري. هذه الظواهر تسيء إلى سمعة ديننا الإسلامي، ونحن نعتقد أنها ظواهر غير إسلامية." عبد الكريم يكتب نصوص الأغاني ويشارك في الغناء ضمن فرقة Mecca2Medina (مكة- المدينة).
مؤخراً قدمت هذه الفرقة بالاشتراك مع فرقة فتيات Pearls of Islam (لآلئ الإسلام) حفلاً موسيقياً في هولندا، وهاتان الفرقتان هما الأكثر شعبية من بين فرق "الراب الإسلامي" في بريطانيا. حملت الجولة الفنية التي قامت بها الفرقتان اسم "عودة الشعراء". جاءت الفرقتان بدعوة من "معهد دراسات الإسلام والعالم الحديث" الهولندي في مدينة لايدن.
ولد عبد الكريم من أبوين مسيحيين أفريقيين، وتحول إلى الإسلام قبل خمسة عشر عاماً. قبل ذلك كان يعمل كـ "دي جي" (مشغل الموسيقى في المراقص)، لكنه بعد تحوله الديني خصص معظم وقته للتعمق في ديانته الجديدة. يقول "حين دخلتُ الإسلام، تخليت عن الموسيقى، لأني كنتُ أريد أن استفيد من وقتي لتحصيل العلم". في عام 1996 عاد مجدداً إلى عالم الموسيقى عبر تأسيسه لفرقة Mecca2Medina. كان صديقه، وأخوه في الإسلام، راكين، صوفياً من أتباع الشيخ أبو بكر الذي يعيش في لندن، وهو من شيوخ الطريقة السمانية المنتشرة في السودان. نصح الشيخ الصديقين بتكوين فرقة موسيقية يمكن أن تخاطب الشباب المسلم في لندن باللغة التي يفهمها.


ينحدر جميع الأعضاء الأربعة في الفرقة، وكذلك فتيات "لآلئ الإسلام" من أصول أفريقية وكاريبية. نوع الموسيقى التي اختاروها تجعلهم يظلون قريبين من جذورهم: موسيقى السود مثل الراب والهيب هوب والراغا. لكن الرسالة التي يحملونها تتجاوز حدود انتمائهم الإثني. "يجب أن يعيش الناس مع بعضهم البعض بشكل سلمي، وأن يكون متسامحين.
هذا هو جوهر الرسالة الإسلامية. نحن لا نؤمن بإسلام المتطرفين المتعنتين. الإسلام لا يعني الإرهاب والتفجيرات الانتحارية". شأنهم شأن كثير من الجيل الجديد من المسلمين في أوربا، يحاول مغنو الراب الإسلامي البريطانيون تمييز أنفسهم عن الأشكال التقليدية للإسلام الموروثة من جيل آبائهم. ويحاولون عوض ذلك ابتكار سبل جديدة تضمن لهم التواصل مع المسلمين الآخرين، كما تجعلهم لا يشعرون بالاغتراب إزاء العالم غير المسلم.
يقول عبد الكريم "أسسنا فرقة "مكة- المدينة" لأن الشباب المسلم كان يشعر بالغربة حين يرتاد المساجد. معظم أئمة المساجد في بريطانيا يلقون مواعظهم بلغاتهم الأصلية، كالعربية أو الأوردو. الشباب الذي نشأ هنا، يعتبرون الإنجليزية لغتهم الأولى، مما يدفعهم إلى الانقطاع عن المساجد. وقد يدفعهم هذا الشعور بالاغتراب إلى الوقوع ضحية بعض الزعماء المتطرفين عديمي الضمير الذين يحرضون على العنف. هذا هو السبب الحقيقي لتفجيرات لندن الإرهابية في عامي 2005 و2006." يبدي عبد الكريم تفهمه لمشاعر الإحباط لدى هؤلاء الشباب، لكنه لا يؤمن بالعنف كوسيلة لحل المشاكل: "علينا أن نقدر بشكل أفضل الحريات التي نتمتع بها هنا في أوربا. نريد المزيد، لا شك في ذلك، لكن هناك وسيلة واحدة لتحقيق ذلك: ليس بالعنف بل عبر صندوق الانتخاب.

0 التعليقات: