ArabRap

ArabRap

We run crazy fun party overnight frequently.

You can join into our wild party on Palestine, weare running a party at wild Palestine jungle. JOIN US!

more

إعطو فرصه

وما بعد يوم، يزداد تهافت الشباب العرب على اغاني الراب، وخاصة المراهقين منهم، وباتت قرانا ومدننا العربية لا تخلو من فرقة او اكثر تقدم هذا اللون الذي يعبر عن تمرّد وسخط الشباب على المؤسسات والقوانين واساليب التربية والتعليم، وغيرها من الامور
المفروضة عليهم داخل البيت والمدرسة والمجتمع.

قبل فترة التقيت شابين من قرية المكر: عادل شبل واسامة عرباوي.. وعرفت انهم يشكلان معا فريق غنائي راب جديد تحت اسم A-O وهو الحرفان الاولان من اسميهما بالانجليزية.. وعرفت بانهما يستعدان لاقامة حفل غنائي يوم السبت 17/4/2004 في مدرسة "عمر بن الخطاب" في المكر، وذلك بعد ان اصبح لديهما (5) اغاني خاصة بهما وجميعها بالانجليزية، فاجريت معهما حديث عابر عن الفرقة وعن موسيقى الراب.

يقول اسامة عرباوي: "الراب" عموماً هو من نتاج السود في الولايات المتحدة ويمتاز بكلماته البسيطة وفي تعبير ادق الكلمات السوقية المحلية وهي لا تؤدى باسلوب غنائي هارموني، بل باللهجة الزنجية التي اشتهر بها ابناء العالم السفلي والتي تحمل نفساً مختلطاً بين العنف الممارس على هذه الفئة والعنف المضاد الذي تمارسه هذه الفئة على المجتمع.. ويصحب غناء الراب موسيقى ايقاعية بتوزيعات زمنية بسيطة.. مضمون الاغاني تتمثل بيوميات ابناء الطبقات الملونة في الولايات المتحدة.. كالحديث عن تفاصيل شجار او محاولة سطو على بنك او القمع الذي يمارسه رجل الشرطة الابيض.
عادل شبل، هو الذي يكتب الاغاني، يقول: لا نريد ان نقدم نسخة مزيفة عن الراب، لذلك قدمناها بالانجليزية كما نشأت وكما احبها الشباب عندنا.. وفي اغانينا لم نتطرق للمواضيع السياسية المباشرة كما فعلت معظم فرق الراب العربية المحلية، فقد اصبحت الكلمات السياسية في الاغاني رخيصة، ومجرد شعارات وصف كلام ليس له معنى.. لذلك تناولنا المواضيع التي يطرحها الشباب في المدرسة والشارع والبيت.. ففي اغنية "اعطني فرصة" نعبر عن عدم وجود الفرص المتوفرة امام الشباب العرب، حتى يحققوا اهدافهم بالحياة، وبدأنا الاغنية بمناشدة: "اعطونا فرصة لنغني..."! خذني انا مثلاً، سانهي هذه السنة الصف الثاني عشر، وارغب بشدة التعلم في جامعة حيفا، ولا اعرف حتى الآن ماذا سأتعلم! اميل للهندسة المعمارية، لكنها غير موجودة في جامعة حيفا.. بعبارة اخرى، لم تعطى لنا الفرص حتى نقرر ماذا نريد.

يعلق عرباوي، ساخراً: في اغانينا نعطي دروسا عن الطرق القذرة وكيف يمكن للشاب ان يكون ازعر!! لقد سأم الشباب من الطرق التقليدية للتربية، واصبحت منفّرة بالنسبة للاغلبية، لذلك نتناول المواضيع الاجتماعية بشكل مقلوب، لتعطي معنى مقلوب!!
اسامة عرباوي، ايضاً، يرغب في تعلم هندسة الحواسيب في خارج البلاد، ويعتبر الراب وسيلة للتعبير عن غضب الشباب، فالاغاني هي الاسرع انتشاراً وحفظاً، لذلك اختار الموسيقى والراب بالذات لانه الاكثر رواجا بين الشباب.
يقول عادل شبل: قبل اكثر من سنتين كنت لا احب اللغة الانجليزية، ولكني عندما احببت الراب، بدأت بدراسة اللغة بشكل مكثف، واليوم انا من المتقدمين في موضوع الانجليزية في المدرسة، واكتب الاغاني بدون اية مشكلة وكأني اكتب بالعربية.

0 التعليقات: