ArabRap

ArabRap

We run crazy fun party overnight frequently.

You can join into our wild party on Palestine, weare running a party at wild Palestine jungle. JOIN US!

more

فرقه "الدام" تنطلق من جديد


أصدرت فرقة الراب العربية DAM، أغنية جديدة بعنوان "مطلوب عربي فقد الذاكرة"، ضمن الحملة الإعلامية والجماهيرية ضد

مخطط الخدمة المدنية، التي تنظمها "جمعية الشباب العرب- بلدنا" و"الائتلاف الشبابي ضد الخدمة المدنية".
تعالج الأغنية مخطط الخدمة المدنية بطريقة ساخرة وتحمل رسالة توعوية تعرّيه من الأقنعة الزائفة، وستقدم فرقة DAM هذه الأغنية من خلال عرض موسيقي كجزء من فعاليات الخيمة الثقافية المتنقلة بين مختلف البلدات العربية، والتي ينّظمها الائتلاف الشبابي ضمن حملته ضد الخدمة المدنية، كما سيتم توزيع الأغنية بوسائط متعددة على قطاع الشباب الفلسطيني بالداخل.
"مطلوب عربي فقد الذاكرة" هي من كلمات وألحان فرقة DAM، موسيقى وتسجيل: ريمون حداد، إنتاج: تامر نفار وريمون حداد.

لسماع الاغنيه و التنزيل اضغط هنا
اطلق محمود جريري من فرقة دام أغنية جديدة بعنوان "بدي سلام" التي تتحدث عن "وضع شعبنا الفلسطيني المتدهور بيننا وبينا أنفسنا في ظل الاحتلال" كما وصفها محمد حداد مدير العلاقات العامة للفرقة .شاركت محمود في الغناء شادية منصور, والاغنية منانتاج سنان فرحان.

كلمات الأغنية:

صحيت اليوم لقيت حالي بصفن بمراسيم جنون

والجنون فنان يرسم ع شعبي خدود مليانه دموع

يحصد الأرواح ويروح من غير "من وين رايح من وين جاي"

صحيت ع جنون انرسمله أسهم دخول تفضل معي ع البداية

العالم قنعنا انه في دولة قالوا لنا في سلطة

يلا شرفونا بديمقراطية يلا بفلسطين في انتخابات حرة

استنا! بعقلي في علامة سؤال تضوي بقوة

منذ متى ألديمقراطيه بتيجي قبل الحرية؟ سألت الأمة

بس سؤالي طفا قبال ضواو الكاميرات عشان

كأنه عأفى مين يشيل ع الأحداث مسلطين العدسات

الشعب ماسك ورق عشان اليوم يوم عطلة في

انتخابات الكل مدندن تقول بدينيه سامع طرب بطريقه للبوكسة

العالم حضر تمثيلية وإحنا مثلناها منيح

فريق نزل فريق طلع طيب فريق لازم يزيح

التمثيلية كان إلها نهاية مفاجئة العالم فكر ما تصيرزعلوا منا صارت مقاطعه أنا بناديها تهذيب


بدي سلام

بدي سلام

بدي سلام


بدي سلام, كنا بدنا سلام مع العدو هلأ بدنا سلام مع حالنا

العالم قرر يعاقب شعبي يخاطب شعبي

أكنوا ولد صغير شكله مزحنا ع الثقيلو

إحنا مفهمناش أيش بصير, هيه! ليش الجماعة زعلانين

غريب عجيب فكرتهم مكيفين ع تقرير المصير

هيه


الوجه المفرود لبس ثوب التكشير

اقتراعنا مرفوض ألمقاطعه تحت التنفيذ

تقول الاحتلال العقود ما كفى فنفوذ العالم

يد واحده التفت وبفلسطين الجوع أتفشىوإحنا جعنا فتوحمنا على لحوم بعضنا

طعجنا بواز الفرود على وجوهنا وعلى الزناد ضغطنا عصرنا قتلنا

إسرائيل خلص تتعبيش إحنا بنصفي حالنا بحالنا

والأمهات تبكي عشان ابنها نقتل من إلي كانت تناديهم أزلامنا


بدي سلام

بدي سلام

بدي سلام


بدي سلام, كنا بدنا سلام مع العدو هلا بدنا سلام مع حالنا

هلا العالم شافنا وبما انو موجهن

فبعلامات المفاجأة كان يتفنن قنعنا انو هو بتألم

ممسكين! خضينا بأعمالنا البربرية هومن العالم المتحضر متعود ينسف طريق غارات جوية

متعود ميطلعش ميتأملش بعينين الضحية

وهلا عامل حاله زعلان على الوضع ع القضية

يبكي بعين والثانية مشغلها يغمز الصهيونية

يا فلسطينية أصبح عندي الآن بندقية

فخذوني معكم بس مش لحرب أهلية

فلتوا العصبية في البيت إحنا مش ناقصين يا عم

أطلقتوا سراح الجاهلية في الوطن والجاهليه أعطتنا دم

شفت جنون راح ينكتب بتاريخ سم

شفت جنون راح ينكتب بتاريخ سم

كله مسموم وإحنا نحمي معلقه فيها سم

نأخذ جرعة ونمشط ونرش كنا بدنا سلام مع العدو

هلا بدنا سلام مع حالنا نمشط ونرش

شو صار في شعبنا أنا ما عم بفهم

لغتنا وأنا تعبانة نفسي

اتسألني شو رأيي بقولك ما دخلني تسألني شو بدي

بدي سلام

بدي سلام

بدي سلام

بدي سلام, كنا بدنا سلام مع العدو هلا بدنا سلام مع حالنا
وهذا اول فيديو كليب هو(يا سديتي)و يعرض لفرقه الدام
على قناة مزيكا وزوووم لرؤية الفيديو كليب

PR The Palestinian Rapperz Ft AK The Hunger


الرابر الفلسطيني محمد الفرا من فرقهPR The Palestinian Rapperz قد قام بعمل إنجاز جديد و كبير في اغنيه مشتركه مع فريق الراب المصري المعروف بي AK Arabian Knightz و الاغينه مميزه جدا من ناحيه الائداء في الغناء و اللحن والكلمات لا نريد ان نطيل عليكم و يمكنكم الاستماع الى الاغنية عن طريق سبيس فرقه PR أوفرقه AK ...




AK Arabian Knightz

"Dj Chuck"شارلي شعبي يتأهل لنهائيات مسابقة عالمية

حقق المنتج الموسيقي شارلي شعبي، والمشهور بلقب "Dj Chuck"، انجازاً موسيقياً هاماً، حيث تأهل مؤخراً لنهائيات مسابقة الريميكسات العالمية لفريق الـ- "Chemical Brothers".

في اطار المسابقة، قام "Dj Chuck" بانتاج ريميكس خاص لاغنية "Salmon Dance" المشهورة لفريق الـ- "Chemical Brothers"، وقد تأهل "Dj Chuck" من خلال هذا الريميكس لنهائيات المسابقة العالمية، حيث ارتقى
المرتبة السابعة عالمياً وهو يطمح حالياً لتحقيق المرتبة الاولى مع اعلان نتائج المسابقة قريباً.

ومن الجدير ذكره ان مسابقة "Salmon Dance Remix" تتم من خلال مدونة فريق الـ- "Chemical Brothers" على شبكة "My Space" المشهورة للمدونات الموسيقية، وعنوانها كالتالي:
www.myspace.com/thechemicalbrothers
اما عنوان مدونة المنتج "Dj Chuck" على شبكة "My Space" فهو:
www.myspace.com/chuck69rap
وعلى ضوء هذا الانجاز، تلقى المنتج "Dj Chuck" العديد من التوجهات، من عدة جهات موسيقية اجنبية، لانتاج ريميكسات خاصة باغانيهم، وذلك باسلوبه المميز الذي يمزج الالوان الشرقية والغربية بقوالب الكترونية. بمن لا يذكر، فان "Dj Chuck" كان قد رافق وادار اعمال فريق الراب "MWR" لعدة سنوات، وهو ما زال يدير اعمال فريق الراب النسائي العكي "Arapiat".
يذكر ان المنتج "Dj Chuck" يواصل حالياً دراسته العليا في مجال الموسيقى الالكترونية، وهندسة الصوت في كلية "BPM"، كما ويعمل كمحرر مضامين موسيقية في مجموعة "Markitect"، وهو يواصل العمل على مشروعه الموسيقي الخاص والذي سيرى النور قريباً.

Mc 3ntr..

لتحميل اغنيه العتمه اضغط هنا
الاسم محمد عنتر (Mc . 3ntr) ولدت وترعرت في مدينة غزة هاشم العمر 21 سنة بدأت في غناء الراب العربي في سنة 2001 شاركت في العديد من الحفلات المحلية لدي عدة مقالات في جرائد ومجلات شبابية محلية قام تلفزيون فلسطين الفضائية بلقاء مياشر مدته 2.30 وغناء 8 أغاني مباشر هذه اول اغنية مسجلة لدي العتمة اغنية غن سجينين في سجون الاحتلال ثائر المتمسك بالحق وكله امل للرجوع للوطن ورضا مل المطالبة بحقه وخضغ للواقع ويطمع بلفاء الله جدال بين الشخصيتين

فرقة طيور الظلام


فرقة طيور الظلام احد فرق الراب العرب الرائعة من فلسطين المحتلة ,,, إسم الفرقه طيور الظلام ، واعضاء الفرقة هم : رامي

سمعان - 16 عاماً - وليد مطانس - 16 عاماً واحنا من قرية أبوسنان ، قرية على مدينة عكا تكونت الفرقه في 2003 ,,الفرقه

تملك 8 اغاني ، والفرقة حاليا بتشتغل على اغاني جديدة ، ومواضيع لم تطرح من قبل ،و لقد قامت بعدة حفلات

اغاني الفرقه-


  1. اخر كلمه

  2. مظلومين

  3. موطني

  4. قصه حب

Ramallah Underground


Ramallah Underground ..... وهي عبارة عن مجموعة من الشباب تشكلت في مدينة رام الله الفلسطينية ، وهي ليست فرقة بل

مجموعة تعاونية تضم رابرز ومنتجين و مصورين و رسامين و اكثر... و اليومنقدم لكم اغنقدم اغنيتين لهذه المجموعة بعنوان تحت الانقاد - من الكهف ، و الرابرز المشاركين بالاغنية هم Boikutt و Stormtrap و بالتعاون مع الدي جيه البناني Dj Lethal Skillz . الاغاني رائعه سوف تنال اعجابكم .... لتحميل الاغنية تحت الانقاد - اغنيه من الكهف وللمزيد عن هذه المجموعة قم بزيارة موقعهم الرئيسي على http://www.ramallahunderground.com/

جديد فرقه طعم الالم


فرقة طعم الالم تعمل هذه الايام على البومها الاول بعد مشوار فني دام لاكثر من اربع سنوات.الفكرة ليست حديثة,فقد تم الحديث عن البوم للفرقة قبل سنة..ولكن لم تتمكن الفرقة من اتخاذ القرار,وذلك لان الوقت لم يناسب لذلك,لاضطرار علاء الدين عضو الفرقة للسفر الى المانيا بسبب انتهاء عطلته.وقد تم الحديث عن الالبوم والاتفاق على الخطوط الرئيسية بالتليفون بين علاء وابراهيم.وقريباً سيتم رجوع علاء الدين الى البلاد لمدة شهرين,سيتم خلالها العمل على كتابة وتسجيل الاغاني بشكل مكثف..

وقد تم الاتفاق على تسجيل الاغاني في استوديو المثلث باشراف دج داو,وبدعم من شركة تري انجل بروديكشنز.
والمؤكد هو ان الالبوم سيعالج قضايا عالمية تواجه الانسان في كل مكان,اي ان الاغاني لن تتحدث "فقط" عن قضايا محليه.عدا عن ذلك ستقوم الفرقة بتسجيل ثلاث اغاني قديمة نسبيا,لم تنشر قبل ذلك.وسيتم تسجيلها على الحان جديدة,وبتوزيع جديد.وقد قام الموقع بنشر اغنية "الغربة",والتي ستكون ضمن هذه الاغاني التي سيتم تجديدها.
ويقول ابراهيم (سلطان): "ان البومنا لن يكون ككل اسطوانة,او شريط يشتريه البعض من المحلات المجاورة.ولن تكون هناك اغاني مرقمة الواحدة تلو الاخرى,بل ستكون الاغاني ضمن اطار واحد,تجعل المستمع يشعر بها كقصة.اي ان هناك فكرة معينة للالبوم وترتيب الاغاني فيه.نحن لن نكتب اغاني لا نشعر بها,بل سنحاول كتابة كل ما بداخلنا سواء كان ذلك باغنية واحدة او عشرين..ولذلك لا استطيع ان احدد الان عدد الاغاني بالالبوم.
ومن المؤكد اننا سنراعي ايضا الجانب الغنائي,فنحن نتعامل مع الموسيقى.ومن المؤكد ان دج داو لن يسمح باي تهاون منا,كيفما كان..فهو بطبعه يحب المثاليه بكل شيء,والصبر من صفاته.بالنسبه للاغاني التي سنعيد تسجيلها,فانا اعتقد انه ليس هناك اي مشكله,ما دامت هذه الاغاني تتكلم عن قضايا معاصرة,وتحمل عبرة وفكرة معينه.وسنراعي توزيعها من جديد.اما بالنسبه لتوزيع الالبوم,فنحن وبمساعدة دج داو سنجري عدة مقابلات,مع شركات محليه وعالميه,وذلك لحرصنا على وصول الالبوم لاوروبا,لوجود نسبة عرب كبيرة فيها,كما قال علاء,فنسبة العرب في المانيا لوحدها تفوق المليون ونصف.وسنتكلم قريبا مع شركه فرنسيه,انتجت لفنانين عالميين,وسنرى ما يمكن ان يثمر عنه اللقاء مع هذه الشركة"
وختم قائلا "لن اقول اننا الافضل باسلوبنا,ولكن ما من شك اننا نضع كل مشاعرنا في كل كلمة نكتبها,ولا نقبل ان نسرق فكر او حتى ان نستعمل اصواتا اخرى..فاي اغنية لنا كلها وحتى مقطع اللازمة نقوم نحن بكتابته وغناءه..وانا شخصيا لا اعتقد ان الكثيرين يواظبون على ذلك.الذوق يمكن له ان يحكم اللحن او الصوت..ولكن ليس مشاعرنا وكلماتنا..وما عشناه!.هذا كل ما استطيع قوله حاليا..وسنفصح عن تفاصيل اكثر حين رجوع علاء في الشهر القادم الى البلاد"


فيلم قصير عن فرقه الدام في زيارتهم مدينه لندن ,و هو فيلم يتحدث عن الدام ومشوار الدام واغاني االالبوم الجديد
للدخول الى الصفحة اضـــغـــظ هـــنــا
قبل الدخول عليك ادخال اسم مستخدم و كلمه المرور...
usear id: "dam"
password: "rap

من قال ان الهيب-هوب العربي قد مات؟


فنان الهيب هوب العربي العكي وسيم عكر الملقب و المعرف ال W ولمن لا يعرف وسيم فنان موسيقي و رابر عربي من عرب ال48 عرب الداخل من مدينه عكا, هوا يعشق الموسيقي بكل إنوعها منذ الصغر, و هوا قام بتائسيس اول فرقه راب عربي في مدينه عكا "MWR" و انفصل الرابر وسيم عن الفرقه في عام 2004, ليغني وحده موسيقي الراب العربي بصوره منفرده.


وقد اطلق الرابير وسيم عكر مؤخراً ثلاثه اغاني منفردة جديدة (سينجل) و الاغنيه الاولي بعنوان "عكا # 1"، وهي اغنيه تتميز بفرادتها وغرابتها في نفس الوقت، فاغنية ال-"هيب هوب" الجديدة قد تبدو للمستمع طلسمية وغريبة للغاية، الا انها تحكي واقعا مميزا يعيشه ابناء مدينة عكا خصيصا.


وحيث لا تخلو بلدة من انتشار بعض الالقاب التي ترافق وتميز اصحاب تلك الالقاب بعضهم في بعض ، الا ان مدينة عكا تحديدا تتميز بكثرة الالقاب التي يشتهر بها ابناء وعائلات و شباب المدينة، وبغرابة تلك الالقاب، فنجد ان معظم العكيين يحملون الالقاب المطلقة عليهم، ويفتخرون بها، ويزينون بها مراسلاتهم، وبطاقات الدعوة الى الافراح، وحتى اضرحتهم، ومن هنا جاءت فكرة اغنية "عكا # 1" والتي تؤلف كلماتها مجموعة من تلك الالقاب المطلقة على العكيين، والمنتشرة بينهم، وبالتالي فالاغنية ليست بطلسمية كما قد تبدو للوهلة الاولى، ولا هي بهذيان، بل واقع حياتي عكي, الاغنيه من كلمات: وسيم & مجموعة من ابناء عكا و إلحان و غناء :وسيم عكر , توزيع واخراج موسيقي: وسيم عكر & ايال "Person" شاحر , الاغنيه من انتاج وتوزيع: مجموعة Markitect / حنا شقور.


اما الاغنيه الثانيه دويتو "ملاكي" – جديد الرابير "وسيم عكر" مع الفنان "سهيل فودي" و دويتو "ملاكي" الذي يدمج بين الراب والفرانكو اراب, هو باكورة اعمال وسيم الخاصة، اما الفنان سهيل فودي فالدويتو هو اول عمل مشترك له مع الرابير وسيم عكر، وهو يأتي استمرارا لمسيرة الفنية الغنئية لموسيقي الراب العربي, الاغنيه من كلمات، الحان، وغناء: وسيم & سهيل فودي
توزيع: جوزيف اطرش & غاي شانتي , اخراج موسيقي: جوزيف اطرش
انتاج: Markitect..


الاغنيه الثلاثا الذي اطلقها وسيم مؤخراً هيا اغنيته الجديدة التي حملت عنوان "صَح صِح"، وهي تتعرض باسلوب شيّق لحال موسيقانا عامة والراب العربي خاصة، ومن خلالها يرسل وسيم رسالة تحدي لظاهرة الاعتباط الفني في مجتمعنا، مؤكداً ان الراب العربي حي ومصحصح.


يذكر لنا ان وسيم كان قد بادر عام 1999 بتأسيس فريق الراب العربي (MWR) ،وانفصل عنه عام 2004 وتفرغ وسيم لمسيرته الفنية الشخصية ولتطوير قدراته من خلال دراسته لموضوعي هندسة الصوت والانتاج الموسيقي، واصدر عدة اغنيات خاصة، منها اغنية "ملاكي" شاركه فيها الفنان سهيل فودة، واغنية "عكا#1"، وقام ايضا بانتاج عدد من الاغنيات، منها اغنية "ارجعي" للفنان بسام بيرومي. هذا ومن المتوقع ان يطلق الفنان وسيم البومه الاول قريباً، وهو يبذل جهوداً كبيرة في سبيل ذلك. اما الاغنية الجديدة " صَح صِح"، والتي تم اطلاقها منفردة (سينجل)، فهي تشكل بالنسبة لوسيم قفزة نوعية، خاصة على صعيد الانتاج الموسيقي، فالاغنية من كلماته والحانه وتوزيعه الذاتي، وتم انتاجها من خلال استوديو Blacknoise (من مجموعة Markitect)، والذي يشرف الفنان وسيم على ادارته شخصيا...

إعطو فرصه

وما بعد يوم، يزداد تهافت الشباب العرب على اغاني الراب، وخاصة المراهقين منهم، وباتت قرانا ومدننا العربية لا تخلو من فرقة او اكثر تقدم هذا اللون الذي يعبر عن تمرّد وسخط الشباب على المؤسسات والقوانين واساليب التربية والتعليم، وغيرها من الامور
المفروضة عليهم داخل البيت والمدرسة والمجتمع.

قبل فترة التقيت شابين من قرية المكر: عادل شبل واسامة عرباوي.. وعرفت انهم يشكلان معا فريق غنائي راب جديد تحت اسم A-O وهو الحرفان الاولان من اسميهما بالانجليزية.. وعرفت بانهما يستعدان لاقامة حفل غنائي يوم السبت 17/4/2004 في مدرسة "عمر بن الخطاب" في المكر، وذلك بعد ان اصبح لديهما (5) اغاني خاصة بهما وجميعها بالانجليزية، فاجريت معهما حديث عابر عن الفرقة وعن موسيقى الراب.

يقول اسامة عرباوي: "الراب" عموماً هو من نتاج السود في الولايات المتحدة ويمتاز بكلماته البسيطة وفي تعبير ادق الكلمات السوقية المحلية وهي لا تؤدى باسلوب غنائي هارموني، بل باللهجة الزنجية التي اشتهر بها ابناء العالم السفلي والتي تحمل نفساً مختلطاً بين العنف الممارس على هذه الفئة والعنف المضاد الذي تمارسه هذه الفئة على المجتمع.. ويصحب غناء الراب موسيقى ايقاعية بتوزيعات زمنية بسيطة.. مضمون الاغاني تتمثل بيوميات ابناء الطبقات الملونة في الولايات المتحدة.. كالحديث عن تفاصيل شجار او محاولة سطو على بنك او القمع الذي يمارسه رجل الشرطة الابيض.
عادل شبل، هو الذي يكتب الاغاني، يقول: لا نريد ان نقدم نسخة مزيفة عن الراب، لذلك قدمناها بالانجليزية كما نشأت وكما احبها الشباب عندنا.. وفي اغانينا لم نتطرق للمواضيع السياسية المباشرة كما فعلت معظم فرق الراب العربية المحلية، فقد اصبحت الكلمات السياسية في الاغاني رخيصة، ومجرد شعارات وصف كلام ليس له معنى.. لذلك تناولنا المواضيع التي يطرحها الشباب في المدرسة والشارع والبيت.. ففي اغنية "اعطني فرصة" نعبر عن عدم وجود الفرص المتوفرة امام الشباب العرب، حتى يحققوا اهدافهم بالحياة، وبدأنا الاغنية بمناشدة: "اعطونا فرصة لنغني..."! خذني انا مثلاً، سانهي هذه السنة الصف الثاني عشر، وارغب بشدة التعلم في جامعة حيفا، ولا اعرف حتى الآن ماذا سأتعلم! اميل للهندسة المعمارية، لكنها غير موجودة في جامعة حيفا.. بعبارة اخرى، لم تعطى لنا الفرص حتى نقرر ماذا نريد.

يعلق عرباوي، ساخراً: في اغانينا نعطي دروسا عن الطرق القذرة وكيف يمكن للشاب ان يكون ازعر!! لقد سأم الشباب من الطرق التقليدية للتربية، واصبحت منفّرة بالنسبة للاغلبية، لذلك نتناول المواضيع الاجتماعية بشكل مقلوب، لتعطي معنى مقلوب!!
اسامة عرباوي، ايضاً، يرغب في تعلم هندسة الحواسيب في خارج البلاد، ويعتبر الراب وسيلة للتعبير عن غضب الشباب، فالاغاني هي الاسرع انتشاراً وحفظاً، لذلك اختار الموسيقى والراب بالذات لانه الاكثر رواجا بين الشباب.
يقول عادل شبل: قبل اكثر من سنتين كنت لا احب اللغة الانجليزية، ولكني عندما احببت الراب، بدأت بدراسة اللغة بشكل مكثف، واليوم انا من المتقدمين في موضوع الانجليزية في المدرسة، واكتب الاغاني بدون اية مشكلة وكأني اكتب بالعربية.

"إهداء" من فريق "دام"...وشكر لي موقع فرفيش


"إهداء" هو أول البوم راب فلسطيني رسمي يصدر في العالم، بالتعاون مع شركة إي مي اي ريد سيركيل ميوزيك العالميتين اصدر
فريق ألراب "دام" ألبومه الأول.. على مدار خمس سنوات بأيامها ولياليها سهر تامر سهيل ومحمود على كل أغنية.. والنتائج راقية يفخر بها كل من سيستمع إلى الأغاني.. في أول لقاء مع أعضاء الفريق الثلاثة فرفش و "دام" يقدمون لجمهور القراء هذا "الإهداء":

ماذا يعني أول البوم رسمي؟


نحن كبرنا ونضجنا ومررنا الكثير من التجارب كلها جندت للألبوم الجديد

تامر: تقنيا لم نسجل حتى ألان أغاني في اسطوانة واحدة كنا ننشر الأغاني في موقع الراب العربي وشركات الاسطوانات تقوم بالتنزيل والتسجيل لمجموعة أغاني مع صورة من الانترنت وهكذا يصدر الديسك دون أن نقرر. لكن في هذا الألبوم قمنا بتجميع الأغاني وترتيبها واختيار المصور والصور وأنتجنا. هذه أول مرة يصدر عن طريق شركة ريد سيركيل و EMI ويوزع في كل العالم بشكل منظم وفق تاريخ معلن بشكل محترف جدا. ومن ناحية موسيقى كنا نستعمل موسيقى لاغاني موجودة في الانترنت لكن في هذا الألبوم فالموسيقى كلها مؤلفة خصيصا لنا فنحن أحضرنا العازفين وسجلنا معا في الأستوديو. وهناك فرق في العمق والمضمون عمرة 5 سنوات. نحن كبرنا ونضجنا ومررنا الكثير من التجارب كلها جندت للألبوم.

سهيل: من يتابع الأغاني يمكنه الانتباه إلى أن الأسلوب الخاص والمميز لكل منا يظهر في كل أغنية بشكل مختلف.. لان هناك فرق بالوقت بين أغنية وأخرى.

من من الفنانين عمل معكم في الديسك ؟
محمود: منتج 90% من البيتيم وهو اوري شوحاط وقدم معظم الشغل وعمل معنا كارم مطر أيضا بالإضافة إلى من غنوا معنا : سهيل فودي، علاء عزام، سامح زكوت،عبير زناتي، أمل بشارات، إبراهيم ساق الله، صفاء حتحوت جميل نفار وعنات اغبارية..

في إحدى الأغاني يشارك جميل نفار (الأخ الأصغر) هل هناك فكرة لاحتكار الراب عند دار نفار؟
تامر: لا لكنه يحب ألراب وعم بتعلم..

معروف ان المحبة لا تسود بشكل حقيقي بين الفنانين وهذا واقع.. وتميز دام بعمله من فنانين آخرين، على ماذا يدل هذا؟
تامر: دام لا تفكر بغرور

ولكن كلمات الأغاني تدل عكس ذلك!!!


هناك أفكار نريد تنفيذها ونحتاج أصوات معينة لتفي بالغرض


تامر: يمكن ان يكون كبرياء وليس غرور.. إذا كان الغناء المشترك لمصلحة الأغنية فلم لا، أنا افضل مشاركة المنافس من أن أقدم أغنية اقل.. أنا أحب عمل سهيل وعلاء وصفاء عندها قدرات كبيرة..إذا كان العالم مطنشنا فيجب أن نهتم نحن ببعضنا البعض ونكون يد واحدة لندعم الفن..

سهيل: يمكن أن يكون رأيك انه يشاركنا عدد كبير من الفنانين لكني أرى العدد قليل، واقصد أن لدينا الكثير من الأسماء التي تمت المشاركة معها بأغاني لم تنزل بالألبوم وهناك من سنقدم معهم عمل مستقبلا..

ذكر تامر: احب عمل علاء وسهيل وارى ان صفاء عندها قدرات.. هل يعني هذا أن تامر هو من يقرر بالموضوع؟
تامر: ممكن أنا آتي بالفكرة وهما يوافقان أو يعارضان.. لكننا نتفق.

محمود: إذا كان الفنان المقترح اسمه لمشاركتنا يضيف فكرة جيدة للأغنية فنحن نتقبل الفكرة.. وبالنسبة لموضوع المنافسة فان الفنانين المشاركين لم يأتوا من عالم الراب ما عدا صفاء وسامح .. من ناحية فكرية فان الفن هنا ليس متطورا بما يكفي لنستبعد فكرة المشاركة أو نخاف من منافسين..هناك أفكار نريد تنفيذها ونحتاج أصوات معينة لتفي بالغرض.

عندما كان فريق MWR على قيد الحياة تنافستم بهذا الموضوع.. هل اليوم الساحة خالية للدام ليعلنوا انهم الأوائل؟
تامر: لا منذ أن ظهرت MWRالتقينا وتحدثنا كان هناك توضيح للفكرة والاتفاق على أننا كنا أول من غنى الراب.. ليس عيبا أن يعلن ألطلائعي انه أول من خرج بالفكرة ونفذها. عندما نتحدث عن الأمور بهذا الشكل فان جزء من القصد هو اللعب بالكلمات وإتقان هذا الأمر واستعمل الخيال..

سهيل: هذه هي ثقافة ألهيب هوب وفي الشعر العربي القديم أيضا كان هناك فخر لكل شاعر بنفسه..

محمود: لقد غنيت مع فريق الراب "أولاد الحارة" أغنية تعتمد فقط على موضوع المفاخرة والتقليل من الآخرين..

في لقاء إذاعي سؤل تامر عن صورة الغلاف وتم التعليق عليها بأنكم تبدون كعمالقة قال تامر: "عمالقة ألهيب هوب"..


لا ننسب لأنفسنا أمور ليست لنا..

محمود: أين الغلط.. نحن نأتي من نمط موسيقي يعتمد على هذه النقطة.. نحن لا ننسب لأنفسنا أمور ليست لنا.. نحن نقدم أول البوم راب فلسطيني وبعد سنوات ستصدر البومات لفرق أو مغنين راب آخرين لكن حقيقة كوننا الأوائل ستبقى دائما موجودة..

تامر: لقد اكتسبنا هذا اللقب مع الوقت ولسنا نحن من أطلقه على "دام".

حبونا اشترونا.. مش عيب عمالقة ألهيب هوب يغنوا جملة كهذه؟
تامر: هذا ما يسمى "ساتيرا"..

في أغنية "حبونا اشترونا" تقولون: "عملنا لازمة ما إلها معنى بس علشان شعبنا يسمعنا" هذا استخفاف بالمستمع..
تامر: والله!! الجواب لهذه الملاحظة تجدينه عندما تفحصين عدد اسطوانات التي تباع لمارسيل خليفة مقابل اسطوانات هيفاء وهبي.. نحن لا نستسخف الجمهور في هذه الاغنية لكننا ننتقد الجمهور الذي يستهزئ بالفن الجيد..

منذ أن بدأتم الغناء وانتم تغنون عن عدل اجتماعي غير موجود، ظلم سياسي مجحف، واقع مر في اللد، والحرية والاستقلال المنشودان. إذا تحققت كل هذه الأمور هل ستتوقف "دام" عن الغناء؟
تامر: يا ريت نغني اكثر للحب.. واقل عن مشاكل وحزن.. أتمنى أن اغني عن كتاب قيم قرأته.

سهيل: سنغني عن الحياة الحلوة التي نعيشها.

هناك أغنية تذكرون فيها شهداء أكتوبر، واليوم تظهر هذه المسالة بقوة بعد معاناة أهالي الشهداء أمام "العدالة".
تامر: الأغنية تم تسجيلها بعد أحداث أكتوبر بسنه لكن انظري اليوم للوضع القائم:المجازر متكررة من 48 حتى يحل العدل يوما ما.. الأمور متوقعة لان السياسة الإسرائيلية لا تتغير. إذا غنيت عن مجزرة اليوم ثم غنيت عن نفس الموضوع بعد سنوات سيشعر الناس أن الموضوع جديد لان الواقع لا يتغير.

لننتقل لموضوع التوعية.. هناك جملة تقولون فيها: "إذا مش عارف عن شو بنحكي روح اسأل اهلك" لأي درجة يوجد للدام دور في توعية الشباب لواقع اجتماعي وسياسي؟

الأسلوب الذي نغني به قريب من جيل الشباب الذين لن يذهبوا بجيل 16 او 17 للاستماع الى خطاب سياسي

محمود: أظن أننا يمكن أن نؤثر بشكل كبير لان الأسلوب الذي نغني به قريب من جيل الشباب الذين لن يذهبوا بجيل 16 او 17 للاستماع الى خطاب سياسي، نحن نقدم له المضامين بأسلوب يحبة وسيفهم المغزى وبذلك نغذي الوعي والمعرفة لديهم. كثير من الشباب الذين كانوا يعرفون أنفسهم كإسرائيليين تغيرت أرائهم بعد ان سمعوا أغانينا وفهموا أنهم فلسطينيين وهذا مهم لأننا كبرنا بجهل لهويتنا- على الأقل حسب ما اعرفه كابن منطقة المركز..

وصلتم لمرحلة من المعرفة تؤهلكم لحمل مسؤولية كهذه؟
تامر: كلا.. كل الفكرة ان عدم المعرفة التي كانت عندي بجيل معين وضعفي ناتجان عن تربية ومدرسة وتوعية.. عندما تعلمت وعرفت حقائق أصبحت أقوى وأنا أعطي طرف الخيط للشباب وهم أذكياء بما يكفي لكي يبحثوا بأنفسهم..

لنربط هذا باختياركم لصوت القائدين الراحلين عبد الناصر وتوفيق زياد وشعر محمود درويش.
تامر: لو لم نختر هذه الأسماء كان عليك أن تسالي لماذا.. هؤلاء رموز في ثقافتنا العربية.

محمود: هذه الشخصيات هي تاريخنا وهويتنا، وقد تم تجنيد موادهم في الألبوم بهدف تعريف الجيل الجديد بهم.

نزار قباني معروف بشعره الغزلي، لكنكم استعملتم الوجه السياسي الثوري لشعره.

محمود: في أغنية "يا سيدتي" ذكر نزار قباني كشاعر المرأة، ولكنه كشاعر كان متأثرا بالوضع في الوطن العربي وكتب إحساسه تجاه القضايا الموجودة وهذا ما بيناه في اغنية "مالي حرية".

تامر: هناك قصيدة سياسية قوية لنزار اسمها "راشيل وأخواتها" وهناك غيرها وخسارة أن كنز كهذا يهمل لصالح الشعر الغزلي.. "نريد جيلا ينكش التاريخ من جذوره" أين يمكن أن نجد جملة أقوى من هذه..

سهيل: من ناحية ثقافة ألهيب هوب معروف ان هناك استعمال لشخصيات تعتبر رموز مثل مارتن لوثر كينغ او نلسون مانديلا، نحن استعملنا هذا الأسلوب بشكل يدل أكثر على ثقافتنا واستعملنا شخصيات تمت بصلة لهويتنا.

وماذا كان الهدف من استضافة أطفال في أغنيتين؟
سهيل: اذكر انه بفتره ما كان جمهورنا كله من أجيال صغيرة.. وعندما عرفنا كيف تؤثر أغانينا في صغار العمر أحسست أنا بشكل خاص ان هذا هو جمهورنا، هذا هو الذي سيؤثر في المستقبل..

في صور غلاف الألبوم استعملتم أيضا ما وصفتموه بمميزات الأحياء العربية في اللد، لماذا تظهر اللد بهذه القوة في كل ما تقدمه "دام"؟
تامر: نحن متأثرين بالهيب هوب الأمريكي، وهناك ما يسمى "تعريف" بحيث أن كل رابير يؤكد على المكان الذي أتى منه، وفي البلاد اغلب الفن والفنانين موجود في منطقة الشمال وقلما يكون هناك فنانين من اللد وان وجدوا لا يأخذون حقهم من ناحية فرص.. "فن من اللد" يبدو غريب ومن حقنا ان نكون "متطرفين" بهذا الأمر حتى يفهم الناس أن اللد فيها مواهب.. لقد توجهت لزيارة سجناء- وهناك 5 سجناء من اللد من بين كل 8 سجناء!!- وعندما سمعت منهم أنهم عندما سمعوا أغانينا او شاهدونا في التلفزيون أكدوا لسجناء آخرين أننا من اللد من مدينتهم وهذا يشعرهم بأنه لا تزال الكثير من الأمور الجيدة موجودة في اللد.. لا تزال اللد تنبض وهذا يرفع المعنويات..

سهيل: نحن نعرف نفسنا على أننا من فلسطين ثم اللد لان كثيرين يعتقدون ان فلسطين هي غزة والقدس فقط.. وقد وصلتنا رسائل من سجناء تؤكد مدى اعتزازهم بأننا أبناء اللد..

هناك أغنية منفردة خاصة بكل واحد منكم في الألبوم، هل هذا الأمر يهدف لمحاربة الفكرة ان "دام" هي تامر نفار؟


شراء الألبوم المزيف نعتبرها سرقة حقوقنا وإهمال لتعبنا وسهرنا طوال أربع سنوات..



محمود: أنا وسهيل نتضايق عندما تعرف "دام" على أنها تامر نفار أو عندما يكتب: تامر و "دام" كأننا غير موجودين.. أنا اعترف انه استغرق وقت حتى أصبحنا نملك الجرأة للتحدث مع الصحفيين على الرغم من أن عملنا مشترك وكل منا يكتب كلمات المقطع الذي يغنيه في أغانينا، واليوم مع صدور الألبوم الفكرة ستتغير..

سهيل: نحن لسنا "فرقة شباب" وكل واحد منا عنده أغانيه الخاصة الى جانب اغاني الفريق. وألان اعمل أنا ومحمود على ألبوماتنا الخاصة.

تامر: عندما بدا سهيل ومحمود غناء ألراب كنت أنا قد أصدرت مجموعة أغاني بثت في الراديوهات وأنا أكبرهم في المجال بأربع سنوات.. لذلك يعتقد كثيرون ان دام هي تامر.

يغني محمود مقطع في اغنية "وردة" يحكي قصة اجتماعكم سويا وولادة "دام"..
تامر: لقد كنت ضد هذا المقطع.. مع انه حلو

محمود: كتبت هذا المقطع لان هذه الأغنية كانت آخر ما سنسجله لألبوم "إهداء".. حلو الجمهور يعرف كيف كل شيء بدا..

بما أن الألبوم الرسمي صدر فمن الطبيعي أن يواجه الآن مشكلة التزييف، هل فكرتم بتخطي المشكلة؟
محمود: ما قمنا به في التسويق هو أن يكون سعر الألبوم الرسمي مغر وينافس سعر الألبوم المزيف ونحن بذلك قررنا التنازل عن نسبة الأرباح الخاصة بنا من البيع.. وهدفنا أن يفهم الناس أن شراء الألبوم المزيف نعتبرها سرقة حقوقنا وإهمال لتعبنا وسهرنا طوال أربع سنوات..

تامر: ببساطة لا يوجد فرق بين ابن صاحب دكان مثلا اشترى البوم مزيف وبين دخولي لدكان والده واخذ أي شيء أريده بدون أن ادفع!!

"الإهداء" لمن؟
محمود: لكل مستمع عربي، لكل مستمع يحب ألهيب هوب، للشعب الفلسطيني، لللاجئين لأهلنا ولأصحابنا.

تامر: كل أغنية تتوجه لفئة معينة أما "إهداء" فهي كأنها فهرس الألبوم.

مقابلة خاصه لفرقة ابناء الغضب و شكر خاص ل موقع يافا


يمكنكم الاستماع وتنزيل اغاني "ابناء الغضب" من قسم الاغاني الخاص بموقع يافانتhttp://mp3.yafanet.com/

فرقة ابتدأت مشوارها في صيف 2004 , تسلقت حتى وصلت القمة وجال اسمها بالاعالي … والسؤال ؟؟ من هم ابناء الغضب ؟ ولماذا هذا الاسم بالذات ؟ ما هو سبب , او عفوا … سر الشهرة السريع ؟!؟ وكيف ابتدأ المشوار واين وصل ؟

ابدأ حديثي بمدح الفرقة على ما قدمته من اعمال, فعندما سمعتهم للمرة الاولى اعجبت جدا بادائهم الرائع واسلوبهم المميز. واستأذنت احد افراد الفرقة باستعمال اغنيتهم الرائعة "كلمات" في فيديو خاص لموقع يافانت. قمنا بمقابلة احد اعضاء الفرقة DJ Ward شاب لامع من بلدة قلنسوة في المثلث الجنوبي, ودار بيننا الحوار.
ابناء الغضب فرقة تأسست في صيف 2004 , يحيى ناطور وهو احد اعضاء الفرقة قصفته ليلة مليئة بالصدف , بدايتها حين علم ان احد اقرباءه روميو فلسطيني الاصل الذي يسكن بالمانيا , في اول زيارة له بعد 16 عام من الغربة , رابر له اسمه وسيطه في بلاده وقد اثيرت دهشته حين تصفحا المواقع في الشبكة الالكترونية ووجد احد اغانيه تحتل المراكز الاولى في سباق الاغاني في المانيا في ذلك الوقت , يجلس وكالعادة بصورة عفوية يدخل الى ذلك الشيطان الذي شغل عقولنا جميعا …. الماسنجر , يحدث احد اصدقاءه عن الامر وهو ورد تايه , وإذ بورد يبعث له اغنية بعدما قال له "عندي الك كمان مفاجأة اخوي " … وها هي تصل الاغنية …. ويحيى يستمع …. وتزداد المفاجأة … او عفوا … الصدفة , صديقه ورد , اعز الاصدقاء , هاوي تلك الموسيقى بل وقد حاول تسجيل اغنية ديمو على حاسوبه الخاص في البيت …. وفي تلك الليلة اجتمع الثلاثة , يحيى ورد وروميو , اما روميو فهنا كان دوره ليقوم بالتشجيع بل وبدأ بكتابة مقطعه الخاص في اول اغنية جمعت الثلاثة معا , ربما قد سجلت على الحاسوب الخاص في بيت يحيى , بجودة ضعيفة , لكنها لاقت صرخة في القرية الحبيبة , قلنسوة , ولاقت تشجيع ودعم كبيرين. وهنا بدأت الحبال تقيدهم , وبدأ التخطيط للامور الرسمية , وماذا عسى مجموعة فلسطينية من فلسطين حدود ال1948 (العرب اللذين تمسكوا ببيوتهم بعد الحرب) ان يطلقوا على انفسهم غير "ابناء الغضب" … اسم زاد النار نيرانَ واشعل الجبال بركانَ فإذ افل نجم الغير اسمه كالشمس بانَ .... اسم قد عبر عما يشعرون , وقد شعروا بما يغنون وينطقون ويطلبون بل وكنا نرى المطالب تكر ولا تفر , فحب الوطن بالقلب مستقر , وهذا ما امسك بهم وسحبهم بعيدا نحو النجاح , كلمات من القلب الى اللسان , ومن الفم الى الميكرفون , ومن الميكرفون الى الاسطوانات او المواقع على الشبكة حتى تصل اذان عديدة تستنير بما تسمع .
ابتدءوا يغنون ويشجون للوطن الحبيب الغالي , شباب من شعب لا وطن يعيشون فيه بل وطنهم يعيش في قلوبهم , وخريرُ من الدموع يتنهد ويشكوا يبقيهم كالغرقى في بحرٍ احمرٍ امتلأ باغصان الزيتون المقلمة , فكان الخيار الوحيد امام ورد ويحيى هو الموسيقى , الراب العربي الذي هو موسيقى احتجاج وانتقاد (قد يكون سياسي , اجتماعي او غيره) حيث وجدوا فيها بلسمَ العلقم وجواد عربي ايهم في امة لا تعرف كيف تعلوا صهوات خيولها , لكن "ابناء الغضب" فضلوا البقاء كفرسان بلا جياد , على ان يتركوا فرسان الغرب يمتطون حكامنا العرب.
وها هي ايام السنة تتراكض نحو الماضي , وفي نهاية عام 2004 وبعدما عاد روميو الى المانيا ليمارس حياته وروتينه الذي قد عهده دون ان يعلم ما قيمة الاثر الكبير الذي تركه في نفوس ورد ويحيى , اللذان بعد اسبوع من عودته قاما في اول تسجيل رسمي للاغاني التي حضروها في احد الاستوديوهات المعروفة بالمنطقة , ما زالت الامكانيات محدودة لكن من جهة الاخرى الموضوع في صدد التقدم , في نهاية اليوم عادا الى البلدة الحبيب قلنسوة ومعهم اسطوانات تحمل اغنيتين حملت رايات البدايه , وهنا للمستمعين كانت مفاجأة جديدة وهي ذلك النجم الذي سطع في سماء الفرقة محمد زميرو صاحب الصوت الجبلي الحنون الرنان , وهنا قد تم تسجيل الاغنيتين "ابناء الغضب" وهي اغنية تحدثت عن مقاصد الفرقة مع الحان حيوية جميلة , واغنية اخرى بعنوان "السفهاء" والتي قد تحدثت عن سفهاء العرب وعن الخيانة العربية دون ان يفلت من حبال نقدهم خائن وحتى الحكام من بينهم .
قد رمينا قائمة الاشهر لعام 2004 وعلقنا لوحة 2005 ومع بداية السنة كنا قد علقنا ايضا اسطوانة جديدة لابناء الغضب حملت اغنية وطنية تحدثت عن العرب والعروبة وتطرقت الى عرب الداخل ايضا , والردود جميلة وما شاء الله , بداية قوية .... ومن ثم حفلات قوية بدأت تهب وابناء الغضب لها كالضرغام لفريسته , واغاني اخرى حضروها لكل حفلة واخرى لاقت اعجاب ومحبة وتجاوب كبير ...وهاي هي ال2005 تلتصق بصفحات الماضي وتنقضي , ومع بداية ال2006 قاموا مجددا بتسجيل اغنيتين بصورة رسمية , جديرٌ بالذكر مفاجئتين كبيرتين هذه المرة , الاولى ان الالحان والعزف هو من صنع الفرقة للفرقة والثانية كانت عازف قيثارة محترف اشترك في عدة حفلات مع الفرقة قام بالانضمام بالتسجيل وهو احمد خطيب , وهنا كان المحصول كان اغنية "كلمات" واغنية "ادينا لفوق" اما الاولى فهي اغنية غريبة في اسلوبها , جاءت بصورة عفوية وقد قال يحيى عنها "ورد كان يعزف جيتارة , عمل لحن حلو , عجبني واقترحت فكرة اغنية على هيك لحن , فكرنا سوا وكتير ولقينا انه اكتر شي مناسب انا نعمل اغنية متعددة المواضيع" , وهذا ما حدث , اغنية كلمات التي ضمت مواضيع حساسة كثيرة وكل منها معبر اكثر من الاخر , كذلك احتوت على نقائد , فموضوع حساس ونقيده وحتى الفنانات العربية المتبرجة على المنصات نالت حصتها فيها فقد ابتدءت الاغنية "الفرح المرح الحزن الندم الآه البكاء ومرارة طعم الالم" .... وسمعنا باخرها "فنانات عربية عالشاشة لابسة من غير هدوم , عيون شايفة كلمات متل الرصاص مش خايفة فالمدرسة صارت روتانا والمعلمة هيفا" , اما الاغنية الاخرى وهي "ادينا لفوق" فهي كانت اغنية حيوية راقصة تتكلم عن مشوار الراب وما يحس به الرابرس العرب بصورة راقصة لكن هادفة تحدثت عن الواقع ..... والايام تمر وتنقضي .... وبعد شهرين من ذلك الحين اشترك ابناء الغضب في اغنية اشتهرت كثيرا لفرقة معروفة وهي اغنية "هون انولدت" لفرقة "دام" ومشروع عرب بالslingshot hiphop وهو عبارة عن فيلم تحدث عن حياة الرابرس العرب في فلسطين وفلسطين الداخل (حدود ال1948) , واما دورهم هنا فكان ريميكس للاغنية بالاشتراك مع ساز .... والايام تنقضي وتصبح من الماضي .... حتى وصلنا الى يومنا هذا ....
وما هو جديد الفرقة ؟؟!

كبير وعظيم هو .... البوم وهو اول البوم رسمي للفرقة قد اطلقت الفرقة عليه عنوان "مشوار" وتتوقع إصداره في الشتاء القادم أي مع نهاية عام 2007 , ونحن على صدد الاستماع لاول اغنية "سينجل" قريبا عبر الموقع الرسمي للفرقة والمواقع الداعمة وكذلك محطات الراديو , اغنية بعنوان "سكاب النار" , تتحدث باسلوب حر جميل وجريء عن الفرقة ونوايها , ما قامت به وما واجهته خلال هذا الطريق الطويل ,والمفاجأة هنا هي الاسلوب الحديث واستعمال لازمة من اغنية عريقة ومرموقة لطوني حنا بخامات جبلية بصوت محمد زميرو , بعد تعاونهم مع شركة ماركيتيك للانتاجات الفنية بارادة حنا شقور , وجدير بالذكر ان التوزيع الموسيقي للاغنية قام به وسيم عكر وهو اول رابر عربي في البلاد .
اخر اعمال الفرقة :حاليا الفرقة تحضر لقنبلة فنية , البوم الفرقة بعنوان "مشوار" والذي سيضم مجموعة اغاني بدأت الفرقة تحضر لها ومتوقع صدوره في مطلع سنة ال2008 , والجدير بالذكر ان الفرقة تعاقدت مجددا مع MARK PRODUCTIONS , بعد ان سمع بالفرقة مدير الشركة (مارك) وتوجه لها ليمد يد العون والمساعدة , في حين ان الفرقة تحضر لانتاجات على الصعيد المحلي كأغنية مهداه لبلد الام قلنسوة خاصة وللناس والشعب عامة , اغنية تتحدث عن حوادث الطرق , بعد الواقع المر الذي عاشته هذه القرية الطاهرة الاصيلة , وفاة ستة شبان في حوادث طرق خلال شهر واحد فقط تقريبا , ومن جهة اخرى , عادت الفرقة لتعمل مجددا على اغنية من اجل السلام الشامل والدائم وهذه المرة من فنانين اسرائيليين , جاكيير وشرئيل (ג'אקיר ושר-אל) , وبالتأكيد تنظم لها جولة حفلات مميزة داخل وخارج البلاد بالصيف المقبل .
مقطع ورد في اغنية "بلادي" , احد اغاني الالبوم "مشوار" : دوي مدافع وطلق طقل انجرح ارض تتشقق وقبور بتنفتح الي بداخلها ارواح انهدرت بدون علة بدون سبب الجرح التهب والعلم انسلب ورايات املنا جرفتها خيانة حكام العرب كنا وما زلنا نعيش في ضلال بيوتنا انهدمت وهلأ اثارها رمال بكلمات اخرى "الموت في الميدان طن" واحنا بعدنا بنسمع بس مات وطن وازا بنفتح ابواب موضوع عرب 48 شعب موجود بسفينه بدون شراع بوسط بحر من دموع بتطفي شموع اهات صرخة حجر شعب بيبكي وبيشكي والسؤال مين بيسمع سجل انا عربي فخور لن اركع بوجه عصيان الدهر وجحود الانسان فلسطيني اكتب على جدران الزمان

الراب الإسلامي.. ظاهرة شبابية جديدة في بريطانيا

شاعت في السنوات الأخيرة ظاهرة "الراب الإسلامي" في الأوساط الشبابية في بريطانيا. يميل شباب بريطانيون مسلمون إلى التعبير عن إيمانهم الديني عبر أشكال غنائية وموسيقية حديثة. يعتبر هؤلاء الشباب نشاطهم الفني- الديني سبيلاً لمواجهة الإرهاب الذي يستخدم الإسلام غطاء له، ويجدون في التراث الإسلامي الصوفي منبعاً لإلهامهم.

يقول عبد الكريم أحد مغني الراب المسلمين "تدور أغانينا غالباً حول قضايا إسلامية. تعالج نصوص الأغاني قضايا مثل التمييز العنصري، ختان الإناث، الإرهاب، والزواج الإجباري. هذه الظواهر تسيء إلى سمعة ديننا الإسلامي، ونحن نعتقد أنها ظواهر غير إسلامية." عبد الكريم يكتب نصوص الأغاني ويشارك في الغناء ضمن فرقة Mecca2Medina (مكة- المدينة).
مؤخراً قدمت هذه الفرقة بالاشتراك مع فرقة فتيات Pearls of Islam (لآلئ الإسلام) حفلاً موسيقياً في هولندا، وهاتان الفرقتان هما الأكثر شعبية من بين فرق "الراب الإسلامي" في بريطانيا. حملت الجولة الفنية التي قامت بها الفرقتان اسم "عودة الشعراء". جاءت الفرقتان بدعوة من "معهد دراسات الإسلام والعالم الحديث" الهولندي في مدينة لايدن.
ولد عبد الكريم من أبوين مسيحيين أفريقيين، وتحول إلى الإسلام قبل خمسة عشر عاماً. قبل ذلك كان يعمل كـ "دي جي" (مشغل الموسيقى في المراقص)، لكنه بعد تحوله الديني خصص معظم وقته للتعمق في ديانته الجديدة. يقول "حين دخلتُ الإسلام، تخليت عن الموسيقى، لأني كنتُ أريد أن استفيد من وقتي لتحصيل العلم". في عام 1996 عاد مجدداً إلى عالم الموسيقى عبر تأسيسه لفرقة Mecca2Medina. كان صديقه، وأخوه في الإسلام، راكين، صوفياً من أتباع الشيخ أبو بكر الذي يعيش في لندن، وهو من شيوخ الطريقة السمانية المنتشرة في السودان. نصح الشيخ الصديقين بتكوين فرقة موسيقية يمكن أن تخاطب الشباب المسلم في لندن باللغة التي يفهمها.


ينحدر جميع الأعضاء الأربعة في الفرقة، وكذلك فتيات "لآلئ الإسلام" من أصول أفريقية وكاريبية. نوع الموسيقى التي اختاروها تجعلهم يظلون قريبين من جذورهم: موسيقى السود مثل الراب والهيب هوب والراغا. لكن الرسالة التي يحملونها تتجاوز حدود انتمائهم الإثني. "يجب أن يعيش الناس مع بعضهم البعض بشكل سلمي، وأن يكون متسامحين.
هذا هو جوهر الرسالة الإسلامية. نحن لا نؤمن بإسلام المتطرفين المتعنتين. الإسلام لا يعني الإرهاب والتفجيرات الانتحارية". شأنهم شأن كثير من الجيل الجديد من المسلمين في أوربا، يحاول مغنو الراب الإسلامي البريطانيون تمييز أنفسهم عن الأشكال التقليدية للإسلام الموروثة من جيل آبائهم. ويحاولون عوض ذلك ابتكار سبل جديدة تضمن لهم التواصل مع المسلمين الآخرين، كما تجعلهم لا يشعرون بالاغتراب إزاء العالم غير المسلم.
يقول عبد الكريم "أسسنا فرقة "مكة- المدينة" لأن الشباب المسلم كان يشعر بالغربة حين يرتاد المساجد. معظم أئمة المساجد في بريطانيا يلقون مواعظهم بلغاتهم الأصلية، كالعربية أو الأوردو. الشباب الذي نشأ هنا، يعتبرون الإنجليزية لغتهم الأولى، مما يدفعهم إلى الانقطاع عن المساجد. وقد يدفعهم هذا الشعور بالاغتراب إلى الوقوع ضحية بعض الزعماء المتطرفين عديمي الضمير الذين يحرضون على العنف. هذا هو السبب الحقيقي لتفجيرات لندن الإرهابية في عامي 2005 و2006." يبدي عبد الكريم تفهمه لمشاعر الإحباط لدى هؤلاء الشباب، لكنه لا يؤمن بالعنف كوسيلة لحل المشاكل: "علينا أن نقدر بشكل أفضل الحريات التي نتمتع بها هنا في أوربا. نريد المزيد، لا شك في ذلك، لكن هناك وسيلة واحدة لتحقيق ذلك: ليس بالعنف بل عبر صندوق الانتخاب.

فرقة الراب الحيفاوية "سكوربيون Scorpion"


ظاهره انتشار فرق الراب في القرى والمدن العربية تعبر عن جيل يريد إنتقاد المجتمع ومؤسسات الدولة والحياة الأليمة التي يعيشها

الشعبان اليهودي والفلسطيني، فهذا الإسلوب من الاغاني هو صرخة في وجه الاوضاع الاجتماعية والسياسية تأتي من عامة الشعب لعل وعسى أن تتبدل الأوضاع.
إحدى هذه الفرق التي تأسست في العام الماضي أطلقت على نفسها اسم "سكوربيون" أي العقرب، والمعنى واضح والهدف له ما يبرره. تتميز هذه الفرقة بأن أعضائها من العرب واليهود، وهم: الرابير عُمري حسنين، المطرب عاموس بار، المطرب نخلة فرنسيس وعازف الدرامز ألبير سمعان. كما تتميز الفرقة بدمجها اسلوب الراب السريع والطرب وباللغتين العربية والعبرية وجمهور الهدف من العرب واليهود، اما كاتبي كلمات الاغنيات فهما: الاستاذ جلال صفدي والشاعر شلومو بن موشيه بيطون من تل ابيب. وينتج أعمالها مايك حنا ويدير أعمال الفرقة تُهامي حسنين.
الرابر عمري حسنين

وفي الوقت القريب ستصدر الفرقة البومها الاول الذي يحتوي على الاغاني: "الحرية الانسانية"، "شوفيني"، "عربي مش ديمقراطي"، "سلام الاحلام"، "عالم مادي"، "طلعت من جهنم"، "התנתקות"، وأغنية خاصة مفاجأة الموسم حول الرياضة والرياضيين في البلاد.
وقبل ان نورد الحوار مع الرابر عمري حسنين والمغني عاموس بار، لا بد ان نستعرض لازمة أغنية "سلام الاحلام" التي تغنى باسلوب الراب باللغتين العربية والعبرية..
"سلام يا سلام عليكم السلاممش لازم نبكي ونيأس ونقول بالأحلامقتل ودماء، كل الاوقات كراهية وحقد بجميع الحالاتنسمع أخبار ليل نهار، منشوف بعينينا الاخطارما فش محبة وانسانية لأنه احنا مش أنانيةاحنا العرب واليهود اولاد سيدنا ابراهيملازم نصرخ ونقول "אחוות עמים, אחוות עמים".
لماذا اختار عمري حسنين اسلوب الراب؟- لأنني أرى فيه الاسلوب الذي يمكن أن أبدع فيه من كلام وحركة. فنحن نريد أن نصلح سلبيات المجتمع، ونعبر عما يؤلمنا من أوضاع سياسية واجتماعية. فهذا الاسلوب هو "إحتجاجي" ناقد بايقاع سريع يحبه الشباب لأنه يعبر عن صرخة الشباب في وجه المجتمع. فبودي ان أوصل رسالتي للمجتمعين العربي واليهودي على أمل ان يعم السلام والمحبة.
ماذا يميز فرقة "سكوربيون" عن باقي فرق الراب؟
الرابر عمري حسنين والمغني عاموس بار

- نحن نشهد إنتشار فرق الراب العربية ولكل فرقة مميزاتها، ولكن ما يميز فرقتنا أننا نمزج الراب بالطرب العربي والشرقي كما أننا نغني بالعربي وبالعبري. أما اعضاء الفرقة فهم من العرب واليهود، تجمعنا الاخوة والمحبة.
هل تفكر بتصوير فيديو كليب؟- أريد أن أقول هنا وقبل الاجابة على سؤالك بأن الفن المحلي في البلاد لا يمكن الاعتماد عليه كمصدر رزق ولكن كعمل ثانوي. فنحن بحاجة الى دعم الشاشة الصغيرة لكي تقدم الفن والفنان المحلي على غرار الفضائيات العربية التي تقدم فنانين ليسوا بأفضل من فنانينا المحليين. كما أن إنعدام شركات الانتاج تجعلنا نتخبط ومما يدفعنا أن نمول الأغاني والالبومات من جيبنا الخاص مجازفين ما بين الربح والخسارة. وبالنسبة للفيديو كليب فأن تكلفته باهظة فاذا هنالك أي شركة أو شخص يتبتى ذلك فأنا مستعد أن أتعاون معه على الرحب والسعة.
هل هناك عروض تقدمها الفرقة وما هو مدى إقبال الجمهور العربي واليهودي عليها؟

بعد ان انطلقت الفرقة وبنجاح، ونتيجة للتصميم على النجاح واثبات أنفسنا فنياً على ساحة فن الراب المحلي، تلقينا عروضاً عديدة منها، في كلية مار الياس في اعبلين، في مدرسة عمر بن الخطاب في المكر، في مدرسة شيزاف في حيفا وفي مهرجان عيد الاعياد في حيفا. كما أننا شاركنا وقدمنا عدة حفلات في تل أبيب، ايلات وكفر ياسيف وفي عدد من النوادي. كما أننا سنقدم عرضاً خاصاً في إفتتاح مهرجان عيد الاعياد في حيفا قريباً وغيرها من العروض.
اما بالنسبة للعروض والاقبال عليها، فالجمهور الذي يحب هذا النوع من الفن خاصة الشباب يأتي ليشاهدنا، من الوسطين العربي واليهودي مع العلم أننا نقدم عروضاً باللغتين العبرية والعربية لأبناء الشعبين.
اما المغني عاموس بار، فيقول: "عندما رأيت عرض عمري حسنين في بيت الكرمة، شدني اليه أُسلوبه المميز من حركة وصوت وكلام فتوجهت اليه على أن انضم الى الفرقة وهذا ما حصل.. فنحن فرقة واحدة نثبت للجميع بان هناك حياة مشتركة بين العرب واليهود، فما لا يحققه السياسيون يحققه الفنانون من أخوة ومحبة وسلام ما ثبت ذلك في الرياضة".

اصوات صباياز وتامر نفار تشارك في الانتخابات


من كلمات الشاعر جريس عيد والحان وتوزيع وانتاج كارم مطر، تستضيف الفرقة الغنائية صباياز مغني الراب الاول تامر نفار في
سينجل يحمل اسم "الدنيا فوضى" الذي بدا بثه في الاذاعات قبل ايام بتزامن مع اشتداد حر الانتخابات لان موضوع الاغنية هو

الانتخابات والوسخ السياسي.. والصراع على المقاعد البرلمانية.

لسماع الأغنية - إضغطوا هنا

ويقول كارم عن الاغنية: "انها فترة فوضى الانتخابات، وكلام الاغنية ليس موجها فقط الينا في البلاد بل لكل وضع انتخابات مشابه في الشرق الاوسط، المنافسة الموجودة وطريقة الانتخابات وكم تحتل هذه المسالة جزء من حياتنا بينما دول اخرى لا تولي للانتخابات اهمية، اضافة الى المشاكل التي تحدث في هذه "المناسبة"، وفي الاغنية تعبير عن حلم الحزب الموحد واليد الواحدة. نحن عبرنا في الاغنية عن راينا دون المس باي طرف سياسي، وعرضنا مشاهد نراها دون محاولة لايجاد الحل".

: لماذا اخترت تامر لمشاركة صباياز بالاغنية؟
كارم: تامر يعتبر الاول في الراب، تربطني به علاقة صداقة وعمل وهناك تعاون فني بيننا، انا احب عمل تامر والكلام الذي يكتبه وهو

يتمتع بخط تعبير مميز للمواضيع السياسية مناسب للاغنية، ويظهر التناسق بين الاغنية والمقطع الخاص بتامر.

: ما هي ردود الفعل على الاغنية؟كارم: ردود الفعل كثيرة وهذه اكثر اغنية لصباياز تحدث ضجة ويبدو ان الناس تريد اغنية فيها


"فشة خلق".. لقد تلقيت الكثير من الرسائل الالكترونية من جهات سياسية ايضا قسم منهم تقبل الاغنية برحابة صدر واخرين ادعوا


انهم غير مقصودين وقسم "زعلان" وانا شخصيا لم اعقب على اي رد فعل.


: الى اي درجة انت راض عن الاغنية؟كارم: 100% انا شخص بعيد عن السياسة، وانا لا احارب احد بهذه الاغنية، انا اقدم


فن مستمد من الواقع، هذا تعبير عن راي انسان عادي بشكل اغنية..


اما تامر نفار فيقول: "هذه اول مرة اقدم فيها اغنية مشتركة مع فريق صباياز، كتبت الكلام عن العرب بشكل عام لاننا نحن محكومين ولسنا حاكمين لكن بالطبع هناك في الكلام ما يميز ويدل علينا كعرب في البلاد. كنت اتمنى ان تتوحد الاحزاب العربية في الانتخابات الحالية ولو حصل ذلك لما كنت امتنع عن المشاركة في الاعلان الانتخابي للحزب الموحد، وانا انتقد باحد المقاطع عدم الاتفاق والوحدة بين الاحزاب، وقد اعتمدت المبالغة في المقطع الاخير من اجل اعطاء حيوية للاغنية"

انت تقدم السياسة عادة في اغانيك، ما الجديد في هذه الاغنية؟

تامر: انها بين السياسة والمجتمع، وهنا ساتوجه للمصوتين واقول لاسباب سياسية واجتماعية صوتوا لاحزاب عربية، لاني بدات افكر ان 75% من مشاكلنا نحن سببها، ويساعد في ذلك قلة النظام الموجود عندنا، ومثال صغير على ذلك ان الفنان عندنا يسجل اغنية ويصبح هو صاحب الحقوق الوحيد لها ومع ذلك يسمح اخرين لانفسهم بسرقة الاغنية "بفضل" برامج الحاسوب الموجودة اليوم وذلك لان كل واحد يعتقد انه حر فيما يفعل.
فرفش: هل تامر راض عن النتيجة النهائية للاغنية؟تامر: النمط الموسيقي للاغنية بعيد عن عالمي وموسيقاي المفضلة لكنها نجحت ان تجعلني اقدم نمط جديد والنتيجة برايي حلوة!

الدنيا فوضى - صباياز:

الدنيا كلها فوضى نتفة نظام ما فيش الكل عامل مختار يا حسرة ع الدراويش كرمال الكرسي يا ناس كلو ع كلو انداسشو عملو فينا وخلونا عظمة ما فيها ريش
يا عيني ع المجالس بلدية ومحلية في المكتب حالو حابس هالرّيس للسهرية ويخطط ع الأوراق عزايم للرجعيةوالشاطر بالشتايم بأكلنا حشيش
قالو الديمقراطية صارت لهط وحراميةالراحاة بالتغيير ما في عنا تدبير والبطالة بتتفشى صارت عنا تتمشى صفينا ع الحديدة ليرة بدها

تنعيش


ايها الشعب - تامر نفار:

معاكم، حكم الريس وأبناؤهفيه تنشروا وتنباعواحكي حلو إللي يسوس دماغكمكله مقابل أحلامكم
في نظام هون? في، أي كلامبحكي قولوا "ماء ماء"، وامشي ايش بدك بالتفكير، عيش كالعصافيركول فتافيت من الأيد- ططير
ديمقراطيه؟! كلمه معقدهالراس أنخلق بس تيكون استعمال للمخدهوالحقوق وين؟! بلاد بره فيش سوق هينوبعدين بس عنا في حمله، شوف كيف:
بنعطيك 3 عرب ،حطهم بغرفهاقفل الأبواب، ارجع بعد نص ساعة بس نص ساعة، بتلاقي 5 أحزابالدنيا كلها فوضى، ألان بالأسواق.

احنا العرابيّات.. راب وعربي وبنات..




بعد عودة الفريق من جولة عروض في عاصمة الضباب لندن، وقبل 24 ساعة من سفره للعرض على مسارح السويد انفرد بهذا اللقاء مع فريق الفتيات الأول والوحيد في البلاد لموسيقى ألراب وربما يكون الوحيد في العالم العربي كله- بعد نتائج البحث عن فريق فتيات آخر.. ألراب العربي اتفق مع "حكي بنات" وانتح لنا أغان مليئة بالرسائل للبنات والشباب والمجتمع كله.. صفاء التقت نهوى صاروا عرابيات.. والعرابيات التقوا تشارلي وبدأت جولات الفريق في العالم..
تشارلي شعبي، المدير الفني والإداري للفريق.



يقول تشارلي عن علاقته بالفن:" تربيت في بيت فيه أختي هينيا تغني في الحفلات وأعياد الميلاد وكانت من أولى المغنيات في البلاد.. تأثرت منها وأحببت الفن وأصبحت لدي رغبه في ان اعرف أكثر. منذ جيل 13 بدأت أتابع التجديدات في عالم الموسيقى وأحاول ان أؤلف موسيقى.."
ما هي علاقتك بفريق ألراب ألعكي السابق MWR؟
تأثرت من أختي وأحببت الفن

تشارلي:عندما تكون الفريق كان أخي ريتشارد من الأعضاء، وبسبب خبرتي توجه لي أعضاء الفرقة وبدأنا نعمل سويا، ونتيجة لمعارفي وأولهم زوج أختي الذي يعمل مخرجا في التلفزيون، بدا الفريق يقدم عروض في التلفزيون وعلى المسارح ونجح الفريق..
وكيف التقيت "عرابيات"؟تشارلي: أولا نحن أولاد بلد.. أرادت كل من صفاء ونهوى ان تغني ألراب وعندما رؤوا نجاح الفرق التي برزت في تلك الفترة تشجعوا أكثر، اخذوا مبادرة وتوجهوا إلي لتسجيل أول أغنية في الأستوديو الصغير الذي املكه.. تطورت الفرقة وبدأت تخرج للعروض بعد ان حظين بإقبال وتشجيع من الجمهور.. في كل مرة أرادت البنات استشارة كانتا تتوجهان إلي..
وكيف أصبحت تدير شؤون الفريق؟تشارلي: بعد ان تفكك فريق MWR تابعت عملي مع العرابيات، وفي تلك الفترة أصبحت لدي إمكانية ان اخرج الى عروض في ألمانيا مع أي فريق اختاره فقررت إعطاء فرصة للعرابيات ومن هنا بدأت اتصالاتي مع مختلف دول العالم وفي كل دعوة كنت أسافر انا والعرابيات وهكذا كان من الواضح أني سأكون مدير إداري وفني للفريق. مع أني دعمت فرق أخرى في السفر للخارج مثل فريق الروك "خلص".
الا تجد ان هناك مغامرة في عملك مع الفريق؟تشارلي: المغامرة كانت عندما اصدر الفريق أول أغنياته وعندما كان هناك عدد كبير من الفرق ومغني الراب على حساب جودة الاغاني.. كانت المغامرة عندما بدأت الفرق عروضها التي اختتمت كل مرة "طوشه". استمرار الفتيات هو نتيجة جهد وتعب وعمل متواصل مع ان الراب مر بفترات لم يلق فيها شعبية.. الفريق اليوم معروف ويلقى شعبية في بلده عكا ومن ثم في الوسط العربي، انا مهتم بالفريق لاني اعتبره كنز ومن خلال متابعتي ومعرفتي فهن اول فريق فتيات في العالم يغني الراب بالعربية.
هل تعمل مع جسم معين او شركة خارج البلاد حيث تنظم العروض؟تشارلي: انا اقوم بالاتصالات والبحث بقواي الذاتية.
ما هي اهمية العروض خارج البلاد؟

تشارلي: هناك مجالات اوسع وامكانيات مادية اكبر.. هناك متسع لكل الثقافات ومتسع لكل فنان ان يعرض فنه. كما ان المجال لتبني الفريق ودعمه موجودة في الخارج اكثر، ماذا يوجد في البلاد؟ الاعلام مقصر وشرك الانتاج العربية معدومة ولا يوجد دعم.
من اين اتى اسم الفريق؟تشارلي: عندما بدا الفريق كنا نبحث عن اسم يدل على مضمون الفريق فجمعنا: عرب وراب وبنات فصار عرابيات.
لم يصدر الفريق اسطوانه خاصة لكنه شارك في اسطوانة "باسم الراب" التي ضمت عدة اصوات.تشارلي: اولا هناك عمل جدي على اصدار اسطوانة خاصة لكن الامر مكلف ويحتاج دعم مادي، اليوم رصيد العرابيات مليء بالاغنيات لكننا ننتظر الفرصة. نحن نعمل الان من اجل الاستمرارية وفي الفترة التي صدر فيها "باسم الراب" لم يكن أي فنان قد اصدر اسطوانة بشكل رسمي فكان هذا المشروع عبارة عن فرصة للجميع.
بما ان الفريق يغني مواضيع من عالم الفتيات، هل تشعر بانتماء للاغاني؟تشارلي: طبعا.. انا انسان منفتح لاراء الغير واتضامن مع أي فكرة ومشكلة تتحدث عنها الاغاني. هناك محاولة عن طريق الاغاني لتغيير مجتمعي وهذا سيعود بالفائدة على الجميع شباب وبنات..
بما ان المنافسة غير موجودة، واقصد فتيات تغني الراب- ما عدا عبير زناتي التي لم تظهر منذ سنوات- فما الحافز لاصدار اغاني جديدة؟تشارلي: معك حق، لو كانت هناك منافسة لكانت الاغاني اكثر والفريق تطور اكثر..انا مستغرب ومتضايق من عدم وجود فتيات على ساحة الراب.. لكن الالم ومحاولة التغيير هو ايضا محفز.. اذكر اول مرة رأيت فيها صفاء بملابس الهيب هوب كم كنت سعيد بها.
صفاء و MWR قصة حب لم تكتمل..


صفاء حتحوت ابنة عكا، احبت موسيقى الراب وقررت ان تدخل المجال وتغني، التقت فرقة MWR وحاولت ان تكون عضو في الفريق، الا ان الامر لقي معارضة اهلها لكونها الفتاة الوحيدة في الفريق، في نفس الفترة اقترحت صديقتها نهوى ان تقوما بالغناء معا بشكل مستقل وبدا المشوار..
ماذا كانت اول اغنية قدمها فريق عرابيات؟
احب الحديث عن المواضيع الاجتماعية

صفاء: اغنية "شو صار بالدنيا" وفيها تحدثنا عن عكا ومشاكل المخدرات فيها.
أي موضوع تحبين الغناء عنه اكثر من غيره؟صفاء: احب ان اغني عن أي موضوع يهمني.. لكني احب الحديث عن المواضيع الاجتماعية.
بعيدا عن الراب كنت مشاركة في احدى مسابقات الجمال.صفاء: أحببت ان اعيش تجربة جديدة لا علاقة لها بالغناء.. كانت تجربة حلوة.
من منكما تعتبر محرك الفريق، انت ام نهوى؟صفاء: صعب الإجابة على السؤال لاننا نحب العمل الذي نقدمه، لكن انا فعالة "وحركة" اكثر على المسرح.
هل تلبسين ملابس الهيب هوب اثناء العروض فقط ام في الحياة اليومية ايضا؟صفاء: ملابس الهيب تجعلني "بالجو" اكثر وتساعدني على حرية الحركة في العروض.. اما في حياتي اليومية فانا البس مثل أي بنت.
من اين ياتي فن العرابيات؟صفاء: من غضب ومحاولة التغيير والحديث عن الظلم الذي يلحق بنا.
أي اكثر اغنية تحبين من بين كل ما غنيت؟صفاء: اغنيتي "قصتنا وقصة الشباب"..
لقد كانت لك تجربة غناء مع الرابيريون تامر نفار ومع خليفة أي، حدثيني عنها؟صفاء: كانت تجربة حلوة لاننا عبرنا عن افكارنا بشكل حر، جمعت الاغاني اكثر من اسلوب راب وهذا اضاف لمعلوماتي ولتجربتي.
بصراحة.. هل تحدث خلافات بينك وبين نهوى؟صفاء: بتصير...لكن لا توجد بيننا "دواوين" ولا نتحدث الواحدة عن الاخرى بغيابها.
ما هو حلم صفاء؟صفاء: ان اكون مغنية راب قائمة بحد ذاتي وان نعرض اكثر في دول عربية.
نهوى عبد العال مهندسة الراب


نهوى عبد العال، ابنة عكا، تدرس هندسة الحاسوب، وتقول انها عندما بدات تغني الراب كانت صغيرة.. توجهت لصديقتها صفاء وعرضت فكرة إنشاء فريق ولكنها لم تتوقع النجاح والاستمرار رغم انها مؤمنة بنفسها وبصفاء وبالأغاني التي تقدمانها.. حلمها أن يصدر الفريق اسطوانة وان يصل لأكبر عدد ممكن من الدول العربية .
كيف تختاران موضوع الاغنية؟

نهوى: كل منا تقترح موضوع ونبدا بالكتابة، كل واحدة تكتب المقطع الذي ستغنيه وبعد القراءة والنقاش نكتب اللازمة.
الى أي مواضيع تميل نهوى؟نهوى: لكل ما يعانيه الشارع الفلسطيني.

ما هو سر استمرار العرابيات؟
نهوى: السر انني اتفق مع صفاء، لا توجد بيننا خلافات مصيرية وكلما برزت مشكلة نحلها سويا وكل منا تسعى لايصال رسالتها للعالم
وها نحن قد وجدنا الطريق فلماذا نضيع الفرصة من ايدينا.
ما هي رسالتكما اذا؟
نهوى: نريد ان يعرف الناس ان الفتاة العربية يجب ان تعطى مجال اكبر ان تتعلم وتعمل وتعيش الحياة، ان يسمع
الناس عن معاناة شعبنا في البلاد وفي مناطق السلطة الفلسطينية.

كم اغنية برصيد الفريق حتى الان؟
نهوى: هناك 9 اغاني: "شو صار بالدنيا"، "البنت العربية"، "الشارع الفلسطيني"، "قصتنا وقصة الشباب"، "النونو"، "الموت"، "شباب وصبايا"، "عرابيات"، "حمّل وحب"..

هل تجدين معارضة من قبل الاهل على غنائك؟
نهوى: بالعكس، القى الكثير من التشجيع، في البداية وجدت معارضة لكن اليوم بعد الأغاني والعروض والسفر للخارج أثبتنا اننا يجب ان نستمر ونعطي اكثر.

لمن الفضل باستمرار الفريق؟
نهوى: لصفاء ونهوى وتشارلي، ثم لاهلنا وللجمهور الذي يحضر عروضنا ويحب الاستماع الى اغانينا
ما هو حلم نهوى؟
نهوى: ان نصدر اسطوانة لاني ارتبك عندما يسألونني في الخارج عن اسطوانتنا. ان نصل لأكبر عدد ممكن من الدول العربية وان نتطور اكثر كفريق ونستمر.