ArabRap

ArabRap

We run crazy fun party overnight frequently.

You can join into our wild party on Palestine, weare running a party at wild Palestine jungle. JOIN US!

more

"إهداء" من فريق "دام"...وشكر لي موقع فرفيش


"إهداء" هو أول البوم راب فلسطيني رسمي يصدر في العالم، بالتعاون مع شركة إي مي اي ريد سيركيل ميوزيك العالميتين اصدر
فريق ألراب "دام" ألبومه الأول.. على مدار خمس سنوات بأيامها ولياليها سهر تامر سهيل ومحمود على كل أغنية.. والنتائج راقية يفخر بها كل من سيستمع إلى الأغاني.. في أول لقاء مع أعضاء الفريق الثلاثة فرفش و "دام" يقدمون لجمهور القراء هذا "الإهداء":

ماذا يعني أول البوم رسمي؟


نحن كبرنا ونضجنا ومررنا الكثير من التجارب كلها جندت للألبوم الجديد

تامر: تقنيا لم نسجل حتى ألان أغاني في اسطوانة واحدة كنا ننشر الأغاني في موقع الراب العربي وشركات الاسطوانات تقوم بالتنزيل والتسجيل لمجموعة أغاني مع صورة من الانترنت وهكذا يصدر الديسك دون أن نقرر. لكن في هذا الألبوم قمنا بتجميع الأغاني وترتيبها واختيار المصور والصور وأنتجنا. هذه أول مرة يصدر عن طريق شركة ريد سيركيل و EMI ويوزع في كل العالم بشكل منظم وفق تاريخ معلن بشكل محترف جدا. ومن ناحية موسيقى كنا نستعمل موسيقى لاغاني موجودة في الانترنت لكن في هذا الألبوم فالموسيقى كلها مؤلفة خصيصا لنا فنحن أحضرنا العازفين وسجلنا معا في الأستوديو. وهناك فرق في العمق والمضمون عمرة 5 سنوات. نحن كبرنا ونضجنا ومررنا الكثير من التجارب كلها جندت للألبوم.

سهيل: من يتابع الأغاني يمكنه الانتباه إلى أن الأسلوب الخاص والمميز لكل منا يظهر في كل أغنية بشكل مختلف.. لان هناك فرق بالوقت بين أغنية وأخرى.

من من الفنانين عمل معكم في الديسك ؟
محمود: منتج 90% من البيتيم وهو اوري شوحاط وقدم معظم الشغل وعمل معنا كارم مطر أيضا بالإضافة إلى من غنوا معنا : سهيل فودي، علاء عزام، سامح زكوت،عبير زناتي، أمل بشارات، إبراهيم ساق الله، صفاء حتحوت جميل نفار وعنات اغبارية..

في إحدى الأغاني يشارك جميل نفار (الأخ الأصغر) هل هناك فكرة لاحتكار الراب عند دار نفار؟
تامر: لا لكنه يحب ألراب وعم بتعلم..

معروف ان المحبة لا تسود بشكل حقيقي بين الفنانين وهذا واقع.. وتميز دام بعمله من فنانين آخرين، على ماذا يدل هذا؟
تامر: دام لا تفكر بغرور

ولكن كلمات الأغاني تدل عكس ذلك!!!


هناك أفكار نريد تنفيذها ونحتاج أصوات معينة لتفي بالغرض


تامر: يمكن ان يكون كبرياء وليس غرور.. إذا كان الغناء المشترك لمصلحة الأغنية فلم لا، أنا افضل مشاركة المنافس من أن أقدم أغنية اقل.. أنا أحب عمل سهيل وعلاء وصفاء عندها قدرات كبيرة..إذا كان العالم مطنشنا فيجب أن نهتم نحن ببعضنا البعض ونكون يد واحدة لندعم الفن..

سهيل: يمكن أن يكون رأيك انه يشاركنا عدد كبير من الفنانين لكني أرى العدد قليل، واقصد أن لدينا الكثير من الأسماء التي تمت المشاركة معها بأغاني لم تنزل بالألبوم وهناك من سنقدم معهم عمل مستقبلا..

ذكر تامر: احب عمل علاء وسهيل وارى ان صفاء عندها قدرات.. هل يعني هذا أن تامر هو من يقرر بالموضوع؟
تامر: ممكن أنا آتي بالفكرة وهما يوافقان أو يعارضان.. لكننا نتفق.

محمود: إذا كان الفنان المقترح اسمه لمشاركتنا يضيف فكرة جيدة للأغنية فنحن نتقبل الفكرة.. وبالنسبة لموضوع المنافسة فان الفنانين المشاركين لم يأتوا من عالم الراب ما عدا صفاء وسامح .. من ناحية فكرية فان الفن هنا ليس متطورا بما يكفي لنستبعد فكرة المشاركة أو نخاف من منافسين..هناك أفكار نريد تنفيذها ونحتاج أصوات معينة لتفي بالغرض.

عندما كان فريق MWR على قيد الحياة تنافستم بهذا الموضوع.. هل اليوم الساحة خالية للدام ليعلنوا انهم الأوائل؟
تامر: لا منذ أن ظهرت MWRالتقينا وتحدثنا كان هناك توضيح للفكرة والاتفاق على أننا كنا أول من غنى الراب.. ليس عيبا أن يعلن ألطلائعي انه أول من خرج بالفكرة ونفذها. عندما نتحدث عن الأمور بهذا الشكل فان جزء من القصد هو اللعب بالكلمات وإتقان هذا الأمر واستعمل الخيال..

سهيل: هذه هي ثقافة ألهيب هوب وفي الشعر العربي القديم أيضا كان هناك فخر لكل شاعر بنفسه..

محمود: لقد غنيت مع فريق الراب "أولاد الحارة" أغنية تعتمد فقط على موضوع المفاخرة والتقليل من الآخرين..

في لقاء إذاعي سؤل تامر عن صورة الغلاف وتم التعليق عليها بأنكم تبدون كعمالقة قال تامر: "عمالقة ألهيب هوب"..


لا ننسب لأنفسنا أمور ليست لنا..

محمود: أين الغلط.. نحن نأتي من نمط موسيقي يعتمد على هذه النقطة.. نحن لا ننسب لأنفسنا أمور ليست لنا.. نحن نقدم أول البوم راب فلسطيني وبعد سنوات ستصدر البومات لفرق أو مغنين راب آخرين لكن حقيقة كوننا الأوائل ستبقى دائما موجودة..

تامر: لقد اكتسبنا هذا اللقب مع الوقت ولسنا نحن من أطلقه على "دام".

حبونا اشترونا.. مش عيب عمالقة ألهيب هوب يغنوا جملة كهذه؟
تامر: هذا ما يسمى "ساتيرا"..

في أغنية "حبونا اشترونا" تقولون: "عملنا لازمة ما إلها معنى بس علشان شعبنا يسمعنا" هذا استخفاف بالمستمع..
تامر: والله!! الجواب لهذه الملاحظة تجدينه عندما تفحصين عدد اسطوانات التي تباع لمارسيل خليفة مقابل اسطوانات هيفاء وهبي.. نحن لا نستسخف الجمهور في هذه الاغنية لكننا ننتقد الجمهور الذي يستهزئ بالفن الجيد..

منذ أن بدأتم الغناء وانتم تغنون عن عدل اجتماعي غير موجود، ظلم سياسي مجحف، واقع مر في اللد، والحرية والاستقلال المنشودان. إذا تحققت كل هذه الأمور هل ستتوقف "دام" عن الغناء؟
تامر: يا ريت نغني اكثر للحب.. واقل عن مشاكل وحزن.. أتمنى أن اغني عن كتاب قيم قرأته.

سهيل: سنغني عن الحياة الحلوة التي نعيشها.

هناك أغنية تذكرون فيها شهداء أكتوبر، واليوم تظهر هذه المسالة بقوة بعد معاناة أهالي الشهداء أمام "العدالة".
تامر: الأغنية تم تسجيلها بعد أحداث أكتوبر بسنه لكن انظري اليوم للوضع القائم:المجازر متكررة من 48 حتى يحل العدل يوما ما.. الأمور متوقعة لان السياسة الإسرائيلية لا تتغير. إذا غنيت عن مجزرة اليوم ثم غنيت عن نفس الموضوع بعد سنوات سيشعر الناس أن الموضوع جديد لان الواقع لا يتغير.

لننتقل لموضوع التوعية.. هناك جملة تقولون فيها: "إذا مش عارف عن شو بنحكي روح اسأل اهلك" لأي درجة يوجد للدام دور في توعية الشباب لواقع اجتماعي وسياسي؟

الأسلوب الذي نغني به قريب من جيل الشباب الذين لن يذهبوا بجيل 16 او 17 للاستماع الى خطاب سياسي

محمود: أظن أننا يمكن أن نؤثر بشكل كبير لان الأسلوب الذي نغني به قريب من جيل الشباب الذين لن يذهبوا بجيل 16 او 17 للاستماع الى خطاب سياسي، نحن نقدم له المضامين بأسلوب يحبة وسيفهم المغزى وبذلك نغذي الوعي والمعرفة لديهم. كثير من الشباب الذين كانوا يعرفون أنفسهم كإسرائيليين تغيرت أرائهم بعد ان سمعوا أغانينا وفهموا أنهم فلسطينيين وهذا مهم لأننا كبرنا بجهل لهويتنا- على الأقل حسب ما اعرفه كابن منطقة المركز..

وصلتم لمرحلة من المعرفة تؤهلكم لحمل مسؤولية كهذه؟
تامر: كلا.. كل الفكرة ان عدم المعرفة التي كانت عندي بجيل معين وضعفي ناتجان عن تربية ومدرسة وتوعية.. عندما تعلمت وعرفت حقائق أصبحت أقوى وأنا أعطي طرف الخيط للشباب وهم أذكياء بما يكفي لكي يبحثوا بأنفسهم..

لنربط هذا باختياركم لصوت القائدين الراحلين عبد الناصر وتوفيق زياد وشعر محمود درويش.
تامر: لو لم نختر هذه الأسماء كان عليك أن تسالي لماذا.. هؤلاء رموز في ثقافتنا العربية.

محمود: هذه الشخصيات هي تاريخنا وهويتنا، وقد تم تجنيد موادهم في الألبوم بهدف تعريف الجيل الجديد بهم.

نزار قباني معروف بشعره الغزلي، لكنكم استعملتم الوجه السياسي الثوري لشعره.

محمود: في أغنية "يا سيدتي" ذكر نزار قباني كشاعر المرأة، ولكنه كشاعر كان متأثرا بالوضع في الوطن العربي وكتب إحساسه تجاه القضايا الموجودة وهذا ما بيناه في اغنية "مالي حرية".

تامر: هناك قصيدة سياسية قوية لنزار اسمها "راشيل وأخواتها" وهناك غيرها وخسارة أن كنز كهذا يهمل لصالح الشعر الغزلي.. "نريد جيلا ينكش التاريخ من جذوره" أين يمكن أن نجد جملة أقوى من هذه..

سهيل: من ناحية ثقافة ألهيب هوب معروف ان هناك استعمال لشخصيات تعتبر رموز مثل مارتن لوثر كينغ او نلسون مانديلا، نحن استعملنا هذا الأسلوب بشكل يدل أكثر على ثقافتنا واستعملنا شخصيات تمت بصلة لهويتنا.

وماذا كان الهدف من استضافة أطفال في أغنيتين؟
سهيل: اذكر انه بفتره ما كان جمهورنا كله من أجيال صغيرة.. وعندما عرفنا كيف تؤثر أغانينا في صغار العمر أحسست أنا بشكل خاص ان هذا هو جمهورنا، هذا هو الذي سيؤثر في المستقبل..

في صور غلاف الألبوم استعملتم أيضا ما وصفتموه بمميزات الأحياء العربية في اللد، لماذا تظهر اللد بهذه القوة في كل ما تقدمه "دام"؟
تامر: نحن متأثرين بالهيب هوب الأمريكي، وهناك ما يسمى "تعريف" بحيث أن كل رابير يؤكد على المكان الذي أتى منه، وفي البلاد اغلب الفن والفنانين موجود في منطقة الشمال وقلما يكون هناك فنانين من اللد وان وجدوا لا يأخذون حقهم من ناحية فرص.. "فن من اللد" يبدو غريب ومن حقنا ان نكون "متطرفين" بهذا الأمر حتى يفهم الناس أن اللد فيها مواهب.. لقد توجهت لزيارة سجناء- وهناك 5 سجناء من اللد من بين كل 8 سجناء!!- وعندما سمعت منهم أنهم عندما سمعوا أغانينا او شاهدونا في التلفزيون أكدوا لسجناء آخرين أننا من اللد من مدينتهم وهذا يشعرهم بأنه لا تزال الكثير من الأمور الجيدة موجودة في اللد.. لا تزال اللد تنبض وهذا يرفع المعنويات..

سهيل: نحن نعرف نفسنا على أننا من فلسطين ثم اللد لان كثيرين يعتقدون ان فلسطين هي غزة والقدس فقط.. وقد وصلتنا رسائل من سجناء تؤكد مدى اعتزازهم بأننا أبناء اللد..

هناك أغنية منفردة خاصة بكل واحد منكم في الألبوم، هل هذا الأمر يهدف لمحاربة الفكرة ان "دام" هي تامر نفار؟


شراء الألبوم المزيف نعتبرها سرقة حقوقنا وإهمال لتعبنا وسهرنا طوال أربع سنوات..



محمود: أنا وسهيل نتضايق عندما تعرف "دام" على أنها تامر نفار أو عندما يكتب: تامر و "دام" كأننا غير موجودين.. أنا اعترف انه استغرق وقت حتى أصبحنا نملك الجرأة للتحدث مع الصحفيين على الرغم من أن عملنا مشترك وكل منا يكتب كلمات المقطع الذي يغنيه في أغانينا، واليوم مع صدور الألبوم الفكرة ستتغير..

سهيل: نحن لسنا "فرقة شباب" وكل واحد منا عنده أغانيه الخاصة الى جانب اغاني الفريق. وألان اعمل أنا ومحمود على ألبوماتنا الخاصة.

تامر: عندما بدا سهيل ومحمود غناء ألراب كنت أنا قد أصدرت مجموعة أغاني بثت في الراديوهات وأنا أكبرهم في المجال بأربع سنوات.. لذلك يعتقد كثيرون ان دام هي تامر.

يغني محمود مقطع في اغنية "وردة" يحكي قصة اجتماعكم سويا وولادة "دام"..
تامر: لقد كنت ضد هذا المقطع.. مع انه حلو

محمود: كتبت هذا المقطع لان هذه الأغنية كانت آخر ما سنسجله لألبوم "إهداء".. حلو الجمهور يعرف كيف كل شيء بدا..

بما أن الألبوم الرسمي صدر فمن الطبيعي أن يواجه الآن مشكلة التزييف، هل فكرتم بتخطي المشكلة؟
محمود: ما قمنا به في التسويق هو أن يكون سعر الألبوم الرسمي مغر وينافس سعر الألبوم المزيف ونحن بذلك قررنا التنازل عن نسبة الأرباح الخاصة بنا من البيع.. وهدفنا أن يفهم الناس أن شراء الألبوم المزيف نعتبرها سرقة حقوقنا وإهمال لتعبنا وسهرنا طوال أربع سنوات..

تامر: ببساطة لا يوجد فرق بين ابن صاحب دكان مثلا اشترى البوم مزيف وبين دخولي لدكان والده واخذ أي شيء أريده بدون أن ادفع!!

"الإهداء" لمن؟
محمود: لكل مستمع عربي، لكل مستمع يحب ألهيب هوب، للشعب الفلسطيني، لللاجئين لأهلنا ولأصحابنا.

تامر: كل أغنية تتوجه لفئة معينة أما "إهداء" فهي كأنها فهرس الألبوم.

0 التعليقات: