ArabRap

ArabRap

We run crazy fun party overnight frequently.

You can join into our wild party on Palestine, weare running a party at wild Palestine jungle. JOIN US!

more

فرقة الراب الحيفاوية "سكوربيون Scorpion"


ظاهره انتشار فرق الراب في القرى والمدن العربية تعبر عن جيل يريد إنتقاد المجتمع ومؤسسات الدولة والحياة الأليمة التي يعيشها

الشعبان اليهودي والفلسطيني، فهذا الإسلوب من الاغاني هو صرخة في وجه الاوضاع الاجتماعية والسياسية تأتي من عامة الشعب لعل وعسى أن تتبدل الأوضاع.
إحدى هذه الفرق التي تأسست في العام الماضي أطلقت على نفسها اسم "سكوربيون" أي العقرب، والمعنى واضح والهدف له ما يبرره. تتميز هذه الفرقة بأن أعضائها من العرب واليهود، وهم: الرابير عُمري حسنين، المطرب عاموس بار، المطرب نخلة فرنسيس وعازف الدرامز ألبير سمعان. كما تتميز الفرقة بدمجها اسلوب الراب السريع والطرب وباللغتين العربية والعبرية وجمهور الهدف من العرب واليهود، اما كاتبي كلمات الاغنيات فهما: الاستاذ جلال صفدي والشاعر شلومو بن موشيه بيطون من تل ابيب. وينتج أعمالها مايك حنا ويدير أعمال الفرقة تُهامي حسنين.
الرابر عمري حسنين

وفي الوقت القريب ستصدر الفرقة البومها الاول الذي يحتوي على الاغاني: "الحرية الانسانية"، "شوفيني"، "عربي مش ديمقراطي"، "سلام الاحلام"، "عالم مادي"، "طلعت من جهنم"، "התנתקות"، وأغنية خاصة مفاجأة الموسم حول الرياضة والرياضيين في البلاد.
وقبل ان نورد الحوار مع الرابر عمري حسنين والمغني عاموس بار، لا بد ان نستعرض لازمة أغنية "سلام الاحلام" التي تغنى باسلوب الراب باللغتين العربية والعبرية..
"سلام يا سلام عليكم السلاممش لازم نبكي ونيأس ونقول بالأحلامقتل ودماء، كل الاوقات كراهية وحقد بجميع الحالاتنسمع أخبار ليل نهار، منشوف بعينينا الاخطارما فش محبة وانسانية لأنه احنا مش أنانيةاحنا العرب واليهود اولاد سيدنا ابراهيملازم نصرخ ونقول "אחוות עמים, אחוות עמים".
لماذا اختار عمري حسنين اسلوب الراب؟- لأنني أرى فيه الاسلوب الذي يمكن أن أبدع فيه من كلام وحركة. فنحن نريد أن نصلح سلبيات المجتمع، ونعبر عما يؤلمنا من أوضاع سياسية واجتماعية. فهذا الاسلوب هو "إحتجاجي" ناقد بايقاع سريع يحبه الشباب لأنه يعبر عن صرخة الشباب في وجه المجتمع. فبودي ان أوصل رسالتي للمجتمعين العربي واليهودي على أمل ان يعم السلام والمحبة.
ماذا يميز فرقة "سكوربيون" عن باقي فرق الراب؟
الرابر عمري حسنين والمغني عاموس بار

- نحن نشهد إنتشار فرق الراب العربية ولكل فرقة مميزاتها، ولكن ما يميز فرقتنا أننا نمزج الراب بالطرب العربي والشرقي كما أننا نغني بالعربي وبالعبري. أما اعضاء الفرقة فهم من العرب واليهود، تجمعنا الاخوة والمحبة.
هل تفكر بتصوير فيديو كليب؟- أريد أن أقول هنا وقبل الاجابة على سؤالك بأن الفن المحلي في البلاد لا يمكن الاعتماد عليه كمصدر رزق ولكن كعمل ثانوي. فنحن بحاجة الى دعم الشاشة الصغيرة لكي تقدم الفن والفنان المحلي على غرار الفضائيات العربية التي تقدم فنانين ليسوا بأفضل من فنانينا المحليين. كما أن إنعدام شركات الانتاج تجعلنا نتخبط ومما يدفعنا أن نمول الأغاني والالبومات من جيبنا الخاص مجازفين ما بين الربح والخسارة. وبالنسبة للفيديو كليب فأن تكلفته باهظة فاذا هنالك أي شركة أو شخص يتبتى ذلك فأنا مستعد أن أتعاون معه على الرحب والسعة.
هل هناك عروض تقدمها الفرقة وما هو مدى إقبال الجمهور العربي واليهودي عليها؟

بعد ان انطلقت الفرقة وبنجاح، ونتيجة للتصميم على النجاح واثبات أنفسنا فنياً على ساحة فن الراب المحلي، تلقينا عروضاً عديدة منها، في كلية مار الياس في اعبلين، في مدرسة عمر بن الخطاب في المكر، في مدرسة شيزاف في حيفا وفي مهرجان عيد الاعياد في حيفا. كما أننا شاركنا وقدمنا عدة حفلات في تل أبيب، ايلات وكفر ياسيف وفي عدد من النوادي. كما أننا سنقدم عرضاً خاصاً في إفتتاح مهرجان عيد الاعياد في حيفا قريباً وغيرها من العروض.
اما بالنسبة للعروض والاقبال عليها، فالجمهور الذي يحب هذا النوع من الفن خاصة الشباب يأتي ليشاهدنا، من الوسطين العربي واليهودي مع العلم أننا نقدم عروضاً باللغتين العبرية والعربية لأبناء الشعبين.
اما المغني عاموس بار، فيقول: "عندما رأيت عرض عمري حسنين في بيت الكرمة، شدني اليه أُسلوبه المميز من حركة وصوت وكلام فتوجهت اليه على أن انضم الى الفرقة وهذا ما حصل.. فنحن فرقة واحدة نثبت للجميع بان هناك حياة مشتركة بين العرب واليهود، فما لا يحققه السياسيون يحققه الفنانون من أخوة ومحبة وسلام ما ثبت ذلك في الرياضة".

0 التعليقات: